الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 10 مايو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كرم نابوت اليزرعيلي
فكلم أخآب نابوت قائلاً: أعطني كرمك.. فقال نابوت لأخآب: حاشا لي من قِبَل الرب أن أُعطيك ميراث آبائي... فقالت له إيزابل... أنا أُعطيك كرم نابوت ( 1مل 21: 2 - 7)
أعطني .. لا أعطيك .. أنا أُعطيك

ثلاث كلمات، لثلاث شخصيات، دارت حول كرم نابوت اليزرعيلي:

أعطني: إنه أمر يدعو للعجب! ملك يمتلك قصر وحقول كثيرة، وله كل شهي إسرائيل، ومع هذا يطمع في كرم صغير لرجل فقير!! ولكن لا غرابة أن الطمع الذي هو عبادة الأوثان ( كو 3: 5 ) يغمر ويسود قلب الملك الذي عمل الشر في عيني الرب، أكثر من جميع الذين قبله، وأقام مذبحًا للبعل في السامرة وسجد له ( 1مل 16: 29 - 33).

لا أُعطيك: لم يكن رفض نابوت مجرد تمسك بالحقوق الشرعية، لكنه التمسك بوصية الله والحفاظ على حقوق ذريته، فقد قال الرب: «والأرض لا تُباع بتَّة، لأن لي الأرض، وأنتم غُرباء ونُزلاء عندي» ( لا 25: 23 ). لكن الرب في رحمته قد ضمَّن الناموس وصية أخرى تسمح للرجل الذي افتقر إلى حد العَدم أن يبيع أرضه، لكن فقط إلى سنة اليوبيل ثم تعود الأرض إلى مالكها الأصلي أو إلى وَرَثته. لكن نابوت اليزرعيلي لم يصبه الفقر، وليس له عُذر أن يبيع كَرْمه حتى لو كان للملك (لا 25: 23- 28).

أنا أُعطيك: إن إيزابل الشريرة تُعطي وعدًا لأخآب بكَرْم نابوت، وكأنها تقول له: "ما لم يُعطهِ الرب لك، وما حرَّمته عليك الشريعة، أنا أعطيه لك". ولكن لكي تُعطيه، كان لا بد أن تجرده من شخصيته وكرامته وسلطانه ومركزه (ع7- 10).

ولكن، هل حقًا أخذ أخآب الكرم وامتلكه وتمتع به؟ «تشتهون ولستم تمتلكون. تقتلون وتحسدون ولستم تقدرون أن تنالوا» ( يع 4: 1 ، 2). لقد قام أخآب لينزل إلى كرم نابوت ليَرِثه، وهناك لم يجد الوعد بالميراث، بل وجد الوعيد بالقضاء. ولم يتمتع بما كان ينتظره، بل جاءه ما لم يكن ينتظره. هناك لم يمهله الله حتى ولو ليتأمل الكرم ويقول لنفسه: «يا نفسُ لكِ خيراتٌ كثيرة». لقد وُجد إيليا برسالة القضاء «تلحس الكلاب دمك ... الكلاب تأكل إيزابل» (ع19- 23). وها هي نهاية كل مَنْ باع نفسه لفعل الشر، وجعل الرب عدوه. وهذا ما يفعله الشيطان مع الإنسان ليحرمه من عطايا الرب. إنه يخدعه بإشباع رغباته، وبعد أن يجرده من كل شيء، يلقيه في الهلاك.

معين بشير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net