الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 7 مايو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شفتا الصديق تعرفان المرضي
لسان الصديق فضة مختارة ( أم 10: 20 )
( أم 10: 32 )

موسى وأيوب وربنا المحبوب

لقد اتخذ ربنا المعبود دور المتعلم، وأعطاه الآب لسان المتعلمين ( إش 50: 4 ). ومَنْ يأخذ لسان المتعلم، لا بد أن يمتلك المقدرة ليستخدم ذات اللسان ليعرف كيف يقدم للمُعيي كلمة؛ "كلمة مناسبة في الوقت المناسب". ليس كلامًا أو مجرد عبارات، بل قولاً مناسبًا خاليًا من كثرة الكلام. وكلام الرب كان فضة مختارة. لم يلزمه مثلنا تحريض حكيم الدهور عندما قال: «لا تستعجل فمك ولا يُسرع قلبك إلى نُطق كلام قدام الله ... لذلك فلتكن كلماتك قليلة» ( جا 5: 2 ).

«لسان الصديق فضة مختارة» ( أم 10: 20 )، عرف ما يختاره من كلام، وعرف متى يتكلم ومتى يصمت، فكان يعرف المرضي للآب، وتم فيه قول الكتاب «شفتا الصديق تعرفان المرضي» ( أم 10: 32 ).

لقد تميز موسى بالحلم والوداعة، وفي موقف الشكايات أظهر حلمًا وصبرًا عندما صمت أمام ما صدر من هارون ومريم من تجريحات «وأما الرجل موسى فكان حليمًا جدًا أكثر من جميع الناس الذين على وجه الأرض» ( عد 12: 8 ). لكن في مشهد آخر، أمرّ الشعب روحه، ففرَّط بشفتيه: «أيها المرَدة، أ من هذه الصخرة نُخرج لكم ماءً؟» ( عد 20: 10 ). هذا موسى الذي كان حليمًا أكثر من جميع الناس.

وأيوب في تجاربه الصعبة أخرج كلمات الشكر والرضى «الرب أعطى والرب أخذ، فليكن اسم الرب مباركًا» ( أي 1: 21 )، ولزوجته أجاب: «أ الخير نقبل من عند الله، والشر لا نقبل؟ في كل هذا لم يخطئ أيوب بشفتيه» ( أي 2: 10 ). «بعد هذا فتح أيوب فاه وسبَ يومه وأخذ يتكلم، فقال: ليته هلك اليوم الذي وُلدت فيه، والليل الذي حُبل برجل» ( أي 3: 1 - 3). وما أصعب ما تكلم به أيوب يوم لم يمتلك روحه، مُفرطًا بشفتيه.

فموسى وأيوب وغيرهما قصّروا في ضبط الشفتين، أما سيدنا المبارك؛ الإنسان الكامل، بعد أن صمت في المُحاكمات ووسط الإهانات، صمتًا بليغًا إلى حد الكمال، بعد ذلك فتح فمه على الصليب في أروع كلمات الحب العجيب: «يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون» ( لو 23: 34 ). بالحق إن سيدنا «شفتاه سوسن تقطران مُرًا مائعًا» ( نش 5: 13 ).

ميشيل نويصري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net