الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 5 يوليو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
البادئ هو الله
ولكن الكل من الله الذي صالحنا لنفسه بيسوع المسيح ( 2كو 5: 18 )
الخلاص يُشبَّه في الكتاب المقدس بولادة، وإحياء، وخليقة جديدة، وتغيير القلب. ونحن نسأل: هل كان لنا في الولادة الأولى دور إيجابي أو إرادة؟ كلا. وهل سمعت عن ميت طلب من الرب أن يحييه؟! مستحيل. إنها نعمة مُطلقة من جانب الله. أ يمكن أن يقوم إنسان بتغيير قلبه؟! لا يمكن مطلقًا. وهكذا نحن أيضًا في الخلاص تلقّينا عملاً أجراه الله فينا.

من الجميل أن نرى كيف يوضح الوحي أن الرب وليس الإنسان، هو البادئ دائمًا بالعمل. صحيح نحن نحب الله، ونعرفه، واخترنا القُرب منه، وطلبناه، لكن في هذا كله كان الرب هو البادئ، لا الإنسان.

1- المحبة: «ليس أننا نحن أحببنا الله، بل انه هو أحبنا .. نحن نحبه لأنه هو أحبنا أولاً» ( 1يو 4:  10 و19). لقد بدأ الله بالحب «الله بيَّن محبته لنا، لأنه ونحن بعد خطاة، مات المسيح لأجلنا» ( رو 5:  8).

2- المعرفة: «أما الآن إذ عَرفتم الله، بل بالحري عُرفتم من الله» ( غل 9: 4 ). كانت معرفة الله لنا معرفة في الأزل، أما نحن، فبعد أن ولدنا من أُمهاتنا، ظللنا زمنًا طويلاً نقول له بقلوبنا: «بمعرفة طُرقك لا نُسَّر» ( أي 21:  14).

3- الاختيار: «أ ليس أني أنا اخترتكم الاثني عشر؟.. ليس أنتم اخترتموني بل أنا اخترتكم» ( يو 6:  70؛ 15: 16). ويُخبرنا الوحي صراحة أن الله اختارنا في الأزل، قبل إنشاء العالم ( أف 1: 3 ).

4- الطلب: يقول الكتاب «ليس مَنْ يطلب الله .. ليس ولا واحد» ( رو 3:  11 ،12)، أي ليس مَنْ يبادر بطلب الله، فلم يكن آدم هو الذي بحث عن الله بعد ما أخطأ، بل الله هو الذي بحث عن آدم (تك3). وفي حادثة خلاص زكا، مع أننا نقرأ أن زكا طلب أن يرى يسوع، فصعد فوق الجميزة، فإن القصة تُختم بتوضيح أن المسيح هو الذي طلب الإنسان، فنزل من السماء «لأن ابن الإنسان قد جاء لكي يطلب ويخلص ما قد هلك» ( لو 10: 19 ). فالمُبادرة دائمًا من جانب الله.

عزيزي .. إن معرفتك لهذه الحقائق، من شأنها أن تجعلك تكُف تمامًا عن محاولاتك الذاتية للخلاص، وأن ترتمي عند قدمي المسيح مخلصك، محولاً نظرة إيمانك إليه لا سواه.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net