الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 9 يوليو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يسوع، من هو ؟
فسألهم قائلاً: من تقول الجموع إني أنا.؟... وأنتم من تقولون إني أنا؟ ( لو 9: 19 ، 20)
«مَنْ تقول الجموع إني أنا؟»، سؤال لم يكن من الصعب الإجابة عنه، لأن الحديث عن يسوع كان على كل لسان، وكانت قد أُشيعت حوله عشرات الآراء. ولم يكن الناس يكتفون بالتحدث عن يسوع، إنما كانوا يقولون أمورًا عظيمة فيه. فبعضهم ظنّ أنه كان يوحنا المعمدان العائد من الأموات، بينما أفاد آخرون أنه ذكَّرهم بإيليا، كما تحدَّث آخرون عن إرميا، أو عن أحد الأنبياء. وبكلمة أخرى، ومع غياب أي إجماع على هوية يسوع، كان هناك إجماع على أنه كان شخصًا عظيمًا. فمكانه كان بين أبطال قومه.

والجدير ذكره أن التاريخ هنا يُعيد نفسه. فها هو يسوع، من جديد على كل لسان. كما أن اسمه بات يُطرح اليوم على نطاق أوسع بكثير من دائرة الكنيسة المسيحية. والآراء حوله هي متعددة ومتنوعة جدًا: فالمفكِّر "بابيني" يرى في يسوع الشاعر. أما "بروس بارتن" فيرى فيه رجل الحركة والعمل والنشاط. و"مدلتن موري" يرى فيه الرجل الصوفي. كما أن بعض القوم غير المتحمسين كثيرًا للتعليم المسيحي الصحيح، نجدهم على استعداد للإعلاء من شأن يسوع وترفيعه بصفته المثال الأعلى للقديسين، والرئيس المُطلق على جميع القادة في الميدان الأخلاقي. إذًا، رجال اليوم، ما يزالون يعتبرون أن يسوع يتبوأ المرتبة الأولى بين الأبطال والقديسين على مرّ الأجيال وفي كل زمان. إنهم بذلك يحذون حذو أولئك الذين عايشوا يسوع إبان تجسده، وقالوا فيه إنه يوحنا، أو إيليا، أو إرميا.

إلا أن يسوع لم يرضَ بهذا الإقرار. فالناس رأوا فيه يوحنا، وإيليا، وإرميا. لكن هذا إنما يعني أنه واحد من ضمن مجموعة، وأن هناك أشخاصًا قبله، وأُناسًا موازين له. ففي هذه الحال، حتى لو تبوأ المرتبة الأولى، كان ما يزال الأول بين نظرائه المساوين له. لكن، وبكل تأكيد، لم يكن هذا ما صرَّح به مسيح العهد الجديد عن نفسه. فالناس قد يوافقون على صحة هذا التصريح، أو قد يرفضونه، إلا أن حقيقة هذا التصريح نفسها، لا يمكن أن يرقى إليها أدنى شك. فالمسيح صرَّح بأنه شخص لا مثيل له، وليس مَنْ يوازيه، أو يضارعه، أو ينافسه، بل هو فريد في نوعه (راجع مثلاً: مت10: 37؛ 11: 27؛ 24: 35؛ يو10: 30؛ 14: 6).

جيمس ستيوارت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net