الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 13 يناير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سِتر المعاقل
قومي يا حبيبتي، يا جميلتي وتعالي. يا حمامتي في محاجئ الصخر، في سِتر المعاقل، أريني وجهك، أسمعيني صوتك، لأن صوتك لطيف ووجهك جميل. ( نش 2: 13 ، 14)
إن ما نحتاج إليه في هذه الأيام، هو معرفة شخصية وعلاقة صادقة ومستمرة مع ربنا المبارك، لا لنطلب منه شيئًا بل لأجل ما هو في ذاته. وكما قال واحد: ”نحن في حاجة إلى المسيح لأجل المسيح وليس سواه“. نعم إننا في حاجة إلى الإتيان لعرش النعمة، ليس في وقت الحاجة فقط، بل وفي وقت عدم الحاجة إلى شيء سوى تقديم ما يليق له من تسبيح وإكرام وسجود وتعظيم. وهذا، بالمعنى الروحي العميق هو أعظم احتياجات المسيحي الحقيقي. والرب له المجد يرغب في شكرنا وتسبيحنا للتعبير عن تقديرنا لشخصه الكريم. إننا في حاجة إلى تدريب أنفسنا على السجود والتعبد له، إذ إن ذلك يؤول إلى نمونا وتقدمنا روحيًا، كما أنه يجعل شركتنا معه أكثر عُمقًا وأعظم غنى. وقد عبَّر الرسول بولس عن ذلك بقوله: «لأعرفه» ( في 3: 10 )، الأمر الذي يجب أن يكون هدف المؤمنين باستمرار.

مكتوب في نشيد سليمان: «في سِتر المعاقل، أريني وجهك، أَسمعيني صوتك. لأن صوتك لطيف» (2: 14). هذه هي لغة المحبة المقدسة. وهنا نرى وصفًا لرغبة الرب الصادقة في التمتع به والنظر إليه بعين الإيمان النقية التي ليست عليها أية غشاوة، وهنا أيضًا نرى معنى شوق القلب وتعطشه الشديد إلى الشركة المُتبادلة معه، إلى أن يرى هو وجوهنا، وأن نرى نحن وجهه المُنير، وأن يسمع هو أصواتنا ونسمع نحن صوته الجميل، وأن نتعلمه أكثر فأكثر. أن نعرفه المعرفة التي تفوق الإدراك. هنا وهنا فقط، يتسنى لنا أن نتحقق ما تصبو إليه نفوسنا، إن كانت تصبو إلى الوصول لأسمى درجات التكريس، وبذا تصبح الحياة بجملتها للمسيح ”المسيح وليس سواه“.

«سِتر المعاقل» أو ”الأماكن السرية التي في السلالم“. ما معنى هذا؟ إن السلالم تتحدث بكل يقين عن التقدم أو الارتقاء والصعود من مكان واطئ إلى مكان أعلى. هذا هو «سر الرب لخائفيه»، وليس شيء في الأرض كلها يمكن أن يُقارن بالنعمة والمجد اللذين للنفس التي تتحد مع رجل الجلجثة. ولقد صدق ذلك القديس الفاضل الذي قال: ”إن ساعة هنيئة تُقضى في هدوء مع الله، هي أثمن من الحياة بطولها إن كانت تُقضى مع سواه“.

ل.م. جرانت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net