الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 5 يناير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بالنعمة مُخلصون وبها محفوظون
خرافي تسمع صوتي، وأنا أعرفها فتتبعني. وأنا أعطيها حياة أبدية، ولن تهلك إلى الأبد، ولا يخطفها أحد من يدي ... ولا يقدر أحدٌ أن يخطف من يد أبي ( يو 10: 27 - 29)
قد يفقد أي مؤمن حقيقي الكثير من الأمور، لكنه لن يفقد خلاصه أبدًا. وكل مؤمن حقيقي بالمسيح هو في سلام. قد يفقد مُجازاته كما في 1كورنثوس3: 15 «إن احترق عمل أحد فسيخسر». وقد يفقد مثل هذا المؤمن شركته مع الرب، أما عن وحدته مع المسيح فتلك أساس ضمانه الأبدي. وبسبب الخطية قد يفقد المؤمن الحقيقي الامتلاء بالروح القدس والتمتع بثمره ( 1يو 1: 6 1كو 11: 29 ، 23). وبسبب الخطية أيضًا والسلوك غير السوي، فإن مثل هذا المؤمن يؤدَب حتى إلى حد خُسران حياته الطبيعية ( عب 12: 7 - 32). على أية حال هذه التحذيرات ليست دليلاً على قصور الخلاص، بل بالحري لأنه ابن لله يؤدبه أبوه السماوي ( يو 10: 27 ) فالرب يقول: «خرافي تسمع صوتي، وأنا أعرفها فتتبعني. وأنا أعطيها حياة أبدية، ولن تهلك إلى الأبد، ولا يخطفها أحد من يدي. أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل، ولا يقدر أحدٌ أن يخطف من يد أبي» (يو10: 27- 29).

ليس هناك أقوى من كلمة الله التي تكلمنا عن الضمان الأبدي والكامل للمؤمن الحقيقي. لاحظ أن هناك سبع نقاط في يوحنا10: 27- 29 تؤكد إلى أبعد حد هذا الضمان: أما أولاً، فإن المؤمنين خراف المسيح، يعتني بهم الراعي الإلهي، والقول باحتمال هلاك خرافه هو إدعاء بعدم كفاية المسيح. والنقطة الثانية أن الخراف تتبع الرب وهي هنا على الأرض، وهذا يعني أنهم سيصلون إلى المجد حيث هناك الراعي. والثالثة فمنذ أن نالت الخراف الحياة الأبدية، فإن هذه الحقيقة تنفي أي شروط للحياة الأبدية. والرابعة فهي أن الحياة الأبدية عطية للخراف، فهي لم تفعل شيئًا للحصول عليها، ولا تفعل شيئًا لفقدانها وهلاكها. أما الخامسة فهي أن الرب نفسه يُعلن أن خرافه لن تهلك. والسادسة أنه لا يستطيع أحد أن يخطفها من يده، وهكذا نرى أن الشيطان نفسه لا يستطيع أن يهلك أيًا منها. أما السابعة والأخيرة فهي يد الآب من فوق، فهم في أمان تام بين يدي الرب من تحت، وبين يدي الآب من فوق. فيا للأمان! ويا للضمان!

موريس بسالي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net