الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 10 نوفمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مسائل القلب
وسمعت ملكة سَبَا بخبر سليمان لمجد الرب، فأتت لتمتحنه بمسائل ... وأتت إلى سليمان وكلَّمته بكل ما كان بقلبها ( 1مل 10: 1 ، 2)
إن ملكة سبا تمثل لنا الحالة النفسية لشخص قد شعر أنه مهما امتدت عظمته واتسعت موارده، فإنها لا تستطيع أن تُجيب على المسائل التي تنشأ داخل قلبه ـ تلك المسائل التي لا يستطيع أن يُريح القلب بخصوصها سوى ذاك الذي «صار لنا (من الله) حكمةً وبرًأ وقداسةً وفداءً» ( 1كو 1: 30 ).

وحادثة الشاب المذكور في مرقس10 الذي قصد إلى الرب بخصوص شيء لم يعرف كيف يحصل عليه بنفسه، فيها تشابه وتناقض للحادثة المذكورة عن ملكة سبا. فكلاهما قصد إلى شخص: سليمان والمسيح، وكلاهما شعرا بالحاجة إلى ذلك الشخص، ولكن الأولى قد وجدت فيه كل ما أشبع قلبها تمامًا «حتى لم يبقَ فيها روحٌ بعد»، بينما الآخر مع شعوره بعظمة مُحدّثه استعظم أن يضحي من أجله كل ما كان يتكل ويستند عليه، أي لم يرَ فيه ذلك المجد الفائق الذي يتضاءل أمامه كل ما يمتلك فيحسبه (كبولس) نفاية وخسارة.

ونحن جميعًا نشعر فعلاً بالاحتياج إلى المسيح مهما كانت ينابيعنا الطبيعية، ولكن المهم هو: كيف نقصده؟ هل كما قصدت ملكة سبا سليمان، أو كما قصد الشاب مَنْ هو أعظم من سليمان؟ إن كان كملكة سبا، فإني أبتدئ أُفضي إليه بكل ما في قلبي وتكون النتيجة حصولي على البركة التي حصلت هي عليها. أما إذا لم أثق تمامًا في حكمة مَن آتي إليه، وأثبِّت قلبي فيه كمَن يستطيع أن يُريحني تمامًا، فلا يمكن أن أحصل على الراحة أو الإجابة المُشبعة عن أسئلة قلبي. صحيح أن الرب يعرف مسائل قلبي وحالة نفسي، ولكنني إذا أردت أن أحصل منه على حل جميع مسائلي، فيجب أن أنشرها أمامه شاعرًا في نفسي بقوة لمسته في المواضع التي ترى حكمته أن تلمسها، وهذا ما فشل فيه الشاب.

المرأة السامرية استدرجها الرب في الحديث، ولما اكتشفت أنه يعرف «كل ما فعلت» امتلأت بالثقة في مقدرته على سد حاجات نفسها التي أيقظها في داخلها، وبطرس أيضًا قد مسَّته هذه المعرفة في يوحنا21 فقال: «يا رب، أنت تعلم كل شيء» ومن ثم رُدّت نفسه. الشاب الغني سأل الرب: «ماذا أفعل (أنا)»، أما ملكة سبا والمرأة السامرية وبطرس، فقد شعروا بافتقادهم إلى حكمة الله، ولم يعتمدوا على حكمتهم (هم) مثل ذلك الشاب.

بللت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net