الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 2 نوفمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بركات قراءة الكتاب
كم أحببت شريعتك، اليوم كله هي لهجي ( مز 119: 97 )
لو أن الله قصد من الكتاب المقدس أن يكون مجـرد دليل للطريق إلى السماء، إذًا لكان كتاب أصغر حجمًا منه كافيًا لهذا الغرض. لكن بين أيدينا كتاب ما أنفعه لنا. فالنفس التي نالت الحياة بالكلمة، تصبح هذه الكلمة لها غذاء الحياة الجديدة. هذه الحياة التي ليس لها من طعـام أو شراب سوى المسيح كما هو مُعلن فى الكتاب المقدس ( مز 1: 2 ، 3).

ويشبِّه الرسول بطرس الشهية إلى الكلمة، والتي يجب أن تميز المؤمن فيقول: « وكأطفال مولودين الآن اشتهوا ( لبن الكلمة ) العقلي العديم الغش لكى تنموا به» ( 1بط 2: 2 ). إن الطفل المولود حديثًا لو قُدِمت له كل ثروات الأرض، فإنها لا تغنيه بديلاً عن لبن أمه. هكذا يجب أن تكون أشواقنا لكلمة الله لكى نتغذى بها. لكن الكلمة ذاتها ليست فقط لبنًا يناسب الأطفال روحيًا، بل إنها أيضًا خبز وطعام يناسـب البالغين ( مت 4: 4 أى 23: ـ 14). إن سِر الضعف لمؤمنين كثيرين في هذه الأيام هو عدم التغذى المستمر بكلمة الله. فكم ساعة يقضيها المؤمنون فى تنـاول الطعام العادي، وكم ساعة يصرفونها في تناول كلمة الله. إن الإجابة الصادقة على هذا السؤال تكشف سر ضعف الحياة الروحية لمؤمنين كثيرين يكتفون بالقراءة السطحية للكتاب المقدس. أين نحن من أيوب الذى قال « أكثر من فـريضتي (قوتي اليومي) ذخرت كلام فيه » ( 1يو 2: 14  12)، وهكذا أيضًا كتَب يوحنا الرسول للأحداث لأنهم أقوياء وكلمة الله ثابتة فيهم (1يو 2: 14).

وكلمـة الله لا تسد الحاجة فحسب، بل إنها تمتع وتلذذ. فهي ليست غذاءً عاديًا فقط، بل غذاءً حلوًا؛ فنقرأ أنها «أحلى من العسل وقطر الشهاد» ( مز 19: 10 ) نعم فهي تمنح للنفس نشاطًا ( 1صم 14: 29 أم 16: )، وللفم حلاوة ( إر 15: 16  24 مع رؤ10: 10) أكثر ممـا يستطيع العسل أن يفعله. لذا فقد قال إرميا « وُجد كلامك فأكلته فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي » (إر 15: 16).

كلامُ ربِّي لَذَّتِي للدَّهرِ لا أنْسَاهْ
وَبِوَصاياهُ أنا ألْهَجُ في الحياهْ
وبِفَمي حَسَبْتُها قَلْبي بها مَسْرُورْ
هِيَ الغِنَى كلُّ الغِنَى فَخْري مَدَى الدُّهُورْ

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net