الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 10 فبراير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أعظم امرأة مُصلية
فقامت حنَّة بعدما أكلوا ... فصلَّت إلى الرب، وبكَت بُكاءً، ونذرت نذرًا ( 1صم 1: 9 - 11)
حنة أم صموئيل، واحدة من النساء الفُضليات البارزات في الكتاب المقدس. ولعل أبرز ما تميزت به هذه المرأة الفاضلة أنها امرأة مُصلية.

لقد كانت حنة تعاني من مشكلة في بيتها، فلم يكن لها أولاد، وكانت ضرَّتها تغيظها أيضًا غيظًا لأن الرب أغلق رَحِمها ( 1صم 1: 2 ، 6). لكن هذه المرأة المُصلية، لمّا صعدت إلى بيت الرب، كما كانت لها مع ألقانة زوجها تلك العادة من سنة إلى سنة، اكتشفت أن هناك مشكلة أعظم وأكبر حجمًا من مشكلتها التي في بيتها. إنها مشكلة في بيت الرب في شيلوه. فالخراب أصبح ظاهرة ليست حادثة مع شعب الله فقط، بل أيضًا في داخل العائلة الكهنوتية. والشيء الذي يسترعي الانتباه هو أن حنة لما رأت ذلك، بدأت تهتم بمشكلة بيت الرب أولاً، وتفكر في حل لهذه الحالة الحادثة في هذا الموضع المقدس. بل إني أكاد أن أقول إنها نسيت مشكلتها أمام مشكلة بيت الرب. فهل لنا نحن مثل هذا التقدير لمُشكلات كثيرة في بيت الله «الذي هو كنيسة الله الحي، عمود الحق وقاعدته» ( 1تي 3: 16 )؟ هل تأخذ مُشكلات بيت الله أولوية في تفكيرنا وفي صلواتنا كما فعلت حنة؟ أم أننا مُهتمون أكثر ومُنصرفون كل منا إلى مشكلاته الخاصة، ونكاد ننسى ولا نلتفت باهتمام لمشاكل بيت الله؟

وإنني أتصور حنة وهي ترى حجم الخراب الحادث في بيت الرب في شيلوه، أتصوّرها تبحث عن رجل يقف في صف الرب ضد الخراب، وكأنها عرفت القول المشهور الذي قاله الرب في حزقيال22: 30 «وطلبت من بينهم رجلاً يبني جدارًا ويقف في الثغر أمامي عن الأرض لكيلا أخربها، فلم أجد». فبدأت تتبلور الصورة في ذهنها. وبدا لتفكيرها أن الحل لكل هذا هو الصلاة للرب لكي يعطيها هذا الرجل، لا لكي يحل مشكلتها مع ضرتها فننة، ولا لكي ينزع عارها بين الناس، ولا لكي تُشبع غريزة الأمومة عندها، فلم تَعُد هذه الأمور لها الأولوية في حياتها، بل كانت تريد هذا الرجل للرب، ليقف في الثغر أمامه. إنها طِلبة بحسب مشيئة الرب، لذلك أتت الاستجابة من عند الرب، لأننا «إن طلبنا شيئًا حسب مشيئته يسمع لنا» ( 1يو 5: 14 ).

إيليا عيسى
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net