الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 12 إبريل 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رحبعام والقرار الأحمق (1)
فاستشار الملك رحبعام الشيوخ الذين كانوا يقفون أمام سليمان أبيه وهو حي... فترك مشورة الشيوخ التي أشاروا بها عليه ( 2أخ 10: 6 - 8)
ذهب رحبعام للمشورة إلى الشيوخ الذين كانوا يقفون أمام سليمان. وكانت بداءة حسنة أن يلجأ إلى أولئك الذين تعلَّموا الحكمة من سليمان أبيه وصقلتهم خبرة الزمن، وليته أكمل. وحسن أن نستشير ( أم 11: 14 ؛ 15: 22؛ 24: 6)، لكن مَن هم مُشيرونا؟ لا بد أن يكونوا من صنف الذين تعلّموا الحكمة النازلة من فوق في مدرسة الله.

وقد كانت مشورة الشيوخ «إن كنت صالحًا نحو هذا الشعب وأرضيتهم وكلمتهم كلامًا حسنًا، يكونون لك عبيدًا كل الأيام» (ع7). أَوَ ليس هذا عين الصواب؟! على أنها لم تلتقِ مع هوى قلبه «فترك (وهي كلمة تنُم عن فعل عمد) مشورة الشيوخ» (ع8). ويا له من عناد أحمق أن يترك مشورة الذين وقفوا أمام سليمان الذي قالت عنه ملكة سبأ يومًا «طوبى لرجالك وطوبى لعبيدك هؤلاء الواقفين أمامك دائمًا السامعين حكمتك» ( 1مل 10: 8 ).

لقد كان قبوله لمشورتهم يعني أن يتضع ويجعل نفسه خادمًا للشعب، فهل يقبل ابن العز هذا؟! للأسف، لم يقبلها قلبه المُتكبر، مع أن كل القادة الأتقياء كانوا خدامًا لشعبهم! فكِّر في موسى ويشوع وصموئيل وداود، ولنذكر ما قاله سيدنا الكريم: «أنتم تعلمون أن رؤساء الأمم يسودُونهم ... فلا يكون هكذا فيكم، بل مَنْ أراد أن يكون فيكم عظيمًا فليكن لكم خادمًا .... كما أن ابن الإنسان لم يأتِ ليُخدم بل ليخدم» ( مت 20: 25 - 28).

لقد كان العيب الوحيد في هذه المشورة أنها لم تتفق مع ميوله، فاتجه إلى رفاقه ليسألهم. وهنا يبدو لي أنه كان على استعداد أن يستشير الكل إلا الرب! فما فكَّر أن يفعل كما فعل سليمان في بدء مُلكه عندما صلى طالبًا حكمة، ولا سمعنا أنه استشار نبيًا للرب ليُخبره عن فكره!

ذهب إلى الأحداث «الذين نشأوا معه ووقفوا أمامه»، ومن هذا التعبير «وقفوا أمامه» يبدو جليًا خداع رحبعام لنفسه إذ أراد أن يشعر بقيمته، ومَلق أصدقائه من الناحية الأخرى، كما ويبدو خطورة ضغط الرفاق. وهنا ينبغي أن أستعير قول أبيه «المُساير الحكماء يصير حكيمًا، ورفيق الجهال يُضر» ( أم 13: 20 )، وأي ضرر أضر رحبعام نفسه؟!

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net