الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 25 إبريل 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دينونة الله العادلة
شدة وضيق، على كل نفس إنسان يفعل الشر: اليهودي أولاً ثم اليوناني.. لأن ليس عند الله مُحاباة ( رو 2: 9 ، 11)
تحت اسم «اليوناني» في الآية السابقة، يضم الرسول كل الشعوب التي كانت في ذات الوقت، ذات عِلم وحضارة، بتأثير المجتمع اليوناني (الإغريقي).

وكان لليونانيين دستور أخلاقي حياتي خاص بهم. كانوا يحبون الجمال والقوة، ويربون أبدانهم على هذه المبادئ. هذا حفظهم إلى حد ما من الإنفلات الأخلاقي للبرابرة (الجهلاء غير المتحضرين). ولكنهم أجادوا تغليف آثامهم بشكل مقبول، وهو نفس الملمح الذي يطبع عصرنا. فشعار العالم اليوم ”لا ترتكب الخطية بشكل قبيح وغير مقبول، بل أعطها المظهر العلمي“. وفي مثل هذه الظروف، من السهل أن يَخدع الناس أنفسهم. فمن السهل أن نتوهم أنه إذا تبنينا مكارم الأخلاق بشكل نظري، وتجنّبنا فعل القباحة بصورة مكشوفة وفجّة، نكون بهذا في مأمن من دينونة الله. ولكن لنتتبع ثلاث خطوات في جَدَل بولس:

(1) «أن دينونة الله هي حسب الحق» ( رو 2: 2 ). والحق معناه الواقع. فالتزييف لا يمكن أن يصمد أمام الله، بل سينكشف كل شيء على حقيقته. وهو موقف مُحزن بالنسبة لليونانيين، الذين كانت فضائلهم مجرد مظهر خارجي.

(2) وهناك أيضًا «استعلان دينونة الله العادلة» ( رو 2: 5 ). قد تنكشف جريمة المجرم الأثيم وتظهر في النور، ولكن إذا كان القاضي غير كُفء، أو غير عادل، يمكن أن يفلت المجرم من العقاب. أما دينونة الله فعادلة، وهي أيضًا «حسب الحق».

(3) أنه «ليس عند الله مُحاباة» ( رو 2: 11 ). في بعض الدول اليوم، مُحاباة بعض الأشخاص (ذوي السلطة والنفوذ) يمكن أن تيسِّر للمجرم سبيل الإفلات من العقاب. فعن طريق المحسوبية، أو الضغوط من وراء الستار أو الرشوة، يمكن أن يفلت المجرم من العقاب الذي يستحقه. ولكن هذا لا يمكن أبدًا أن يحدث بالنسبة لله.

إذًا، ليس هناك سبيل للإفلات للخاطئ المُهذب، أو صاحب المبادئ الأخلاقية المظهرية، بل في الحقيقة أن دينونته أشد. فعلمه يزيد من جسامة جُرمه، وبرفضه للتوبة التي يريد الله أن يقوده إليها في غنى لطفه وطول أناته، يحتقر لطف الله وصلاحه بتقسيته لقلبه، ويذخر لنفسه غضبًا في يوم الغضب ( رو 2: 3 - 5).

ف.ب. هول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net