الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 20 مايو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الوارث لكل شيء
الله .. كلمنا ... في ابنه، الذي جعله وارثًا لكل شيء ( عب 1: 1 ، 2)
إن الرسول يكلمنا عن ابن الله المتجسد، وإذ يُرينا مجده، يقودنا (أولاً) إلى نهاية الأزمنة؛ فقد تعيَّن الوارث لكل شيء. و(ثانيًا) إلى بداءة الأزمنة، ففيه قد خلق الله كل شيء. ثم (ثالثًا) إلى ما قبل الأزمنة، فهو بهاء مجد الله ورسم جوهره. ثم (رابعًا) خلال الأزمنة؛ حيث هو الحامل لكل الأشياء بكلمة قدرته.

لقد عيَّن الآب الرب يسوع المسيح، ابنه الحبيب، وارثًا لكل شيء. ليس باعتبار لاهوته غير المنظور، بل كالابن الذي صار إنسانًا، الكلمة الذي صار جسدًا، الرب الإله مفتقدًا وفاديًا لشعبه، كالابن الذي صار عبدًا لتنفيذ كل مسرة يهوه. والذي من جهة الجسد هو ابن إبراهيم وابن داود. وهكذا جاء الوعد لإبراهيم أن نسله سيكون الوارث. وهكذا صار الوعد لابن داود الذي هو أيضًا رب داود، ووحيد الآب «اسألني فأعطيك الأمم ميراثًا لك، وأقاصي الأرض مُلكًا لك» وقد أيَّد الوعد بفم جميع الأنبياء، وأخيرًا بفم الملاك الذي ظهر للعذراء مريم مُعلنًا لها أن القدوس المولود منها يُدعى ابن الله، ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد، ولا يكون لمُلكه نهاية. أي نعم، قد عيّنه الآب بعهد أبدي لا يُنقَض حسب مسرة مشيئته، وبالحب والمسرة التي كانت له فيه كالمساوي له، وارثًا لكل شيء.

يا لها من إعلانات عظيمة في الكتاب المقدس! ويا لها من أمور عجيبة تفوق ما كان يمكن أن يخطر على قلب البشر!

إن العهد القديم يتكلم عن «السماوات والأرض» ملخصًا كل شيء في هاتين الكلمتين. والعهد الجديد يتكلم عن خليقة الله ـ عن كل الأشياء التي أوجدها بحكمته وكلمة قدرته، أو يتكلم عن الأزمنة ـ أزمنة بعد أزمنة. كل هذه قد أعطاها ميراثًا ليسوع كالمسيا، الابن الوحيد، صاحب الحق الإلهي، حسب الوعد للآباء، وعلى أساس بنوته الأزلية. فهو كالمسيا الوارث لأنه ابن الله «الآب يحب الابن وقد دفع كل شيء في يده». لكن باعتبار لاهوته المُطلق لا توجد هناك ضرورة لعطية أو مكافأة أو ميراث. أما باعتباره المسيا، فقد تعيَّن بعهد أبدي وارثًا لكل شيء وقد دُفع ليديه كل سلطان.

أدولف سفير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net