الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 3 مايو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
داود وإخوته
لا تنظر إلى منظره وطول قامته لأني قد رفضته. لأنه ليس كما ينظر الإنسان. لأن الإنسان ينظر إلى العينين، وأما الرب فإنه ينظر إلى القلب ( 1صم 16: 7 )
كان صموئيل مُخطئًا بخصوص نظرته السطحية لأليآب، وما أحكم كلمات الرب له: «لا تنظر إلى منظره وطول قامته لأني قد رفضته. لأنه ليس كما ينظر الإنسان. لأن الإنسان ينظر إلى العينين، وأما الرب فإنه ينظر إلى القلب». فهناك فرق شاسع بين المنظر الخارجي والقلب، وللأسف أنه حتى صموئيل كان على وشك أن يُؤخذ في شِراك المظاهر، لولا أن الرب تدخل بنعمته ليُعلِّمه قيمة القلب. ويا لها من كلمات خالدة: «لا تنظر إلى منظره»!

«وعبَّر يسى بنيه السبعة أمام صموئيل، فقال صموئيل ليسى: الرب لم يَختَر هؤلاء» (ع10). فجمال الطبيعة لا يمكن أبدًا أن ينتج شيئًا لله أو شعبه.

ومن الغريب حقًا أن يسى لم يفكر في داود في كل هذا. كان هذا الغلام الأشقر وحيدًا في البرية مع الأغنام، ولم يتذكره يسى وهو يسترجع أولاده حسب الجسد. لكن كانت عين الرب مستقرة على هذا الشاب المُحتقر، وكان يرى فيه الشخص الذي سيقف في صف أولئك الذين سيأتي منهم المسيح حسب الجسد، ليجلس على كرسي داود ويسود على بيت إسرائيل إلى الأبد.

حقًا: الله لا يرى كما يرى الإنسان، لأنه قد «اختار جُهَّال العالم ليُخزي الحكماء، واختار الله ضعفاء العالم ليُخزي الأقوياء، واختار الله أدنياء العالم والمُزدرى وغير الموجود ليُبطل الموجود. لكي لا يفتخر كل ذي جسد أمامه» ( 1كو 1: 27 - 29). فلو كان الدُهن قد انسكب على رأس أليآب أو شمة أو أبيناداب أو أي واحد من أولاد يسى السبعة، لكان للجسد فرصة للافتخار في حضرة الله، لكن في اللحظة التي يظهر فيها داود الراعي الصغير في المشهد، ندرك تمامًا أنه شخص يستطيع أن يعطي كل المجد لذاك الذي وضع في يده الصولجان.

«وقال صموئيل ليسى: هل كملوا الغلمان؟ فقال بقى بعد الصغير وهوذا يرعى الغنم. فقال صموئيل ليسى: أرسل وأتِ به» .. «بقَى الصغير»! تأكد يسى أنه لا يمكن أن يكون هو المُختار. فالإنسان لا يستطيع أن يدرك طرق الله. فالأداة التي كان الله مُزمعًا أن يستخدمها، مُحتقرة ومُهمَلة. لكن إجابة الرب على يسى وعلى صموئيل كانت حاسمة: «قًم امسحه، لأن هذا هو».

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net