الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 6 يوليو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إله المساكين
روح الرب عليَّ، لأنه مَسَحني لأُبشر المساكين ( لو 4: 18 )
لاحظت أمرًا رائعًا ملأني بالفرح والتشجيع، ألا وهو أن أول عبارة في أول عظة سجلها متى عن المسيح كانت تخص المساكين: «طوبى للمساكين بالروح» ( مت 5: 3 ). وكذلك أول عبارة في أول عظة سجلها لوقا عن المسيح، كانت أيضًا تخص المساكين، عندما قال: «روح الرب عليَّ لأنه مَسَحني لأُبشر المساكين» ( لو 4: 18 ). هذا على الرغم من تباين الغرض عند كل من البشيرين. لكن كأن الروح القدس يريد أن يقول لنا إن المسيح إذا تكلم من على الجبل كالملك العظيم، أو من المجمع كالكارز العظيم، فاهتمامه الأول هو إسعاد المساكين! إنهم في كل الأحوال اهتمامه الأول والأخير!

بل إنه ـ تبارك اسمه ـ في المرة الوحيدة التي كشف لنا فيها بالتفصيل عن حالة الأرواح بعد الموت، كان أيضًا مشغولاً بالمساكين، فكلمنا عن لعازر المسكين، وأعلن لنا إعلانًا ما كان يخطر على بال إنسان عندما قال: «فمات المسكين، وحملته الملائكة إلى حضن إبراهيم» ( لو 16: 22 ).

وفي نبوة إشعياء يكشف الرب عن قلبه من نحو المساكين، فيقول: «البائسون والمساكين طالبون ماء ولا يُوجد. لسانهم من العطش قد يبس. أنا الرب أستجيب لهم. أنا إله إسرائيل لا أتركهم!» ( إش 41: 17 ). هذا القلب الكبير من نحوهم، وهذا التصميم على عدم التخلي عنهم، هو ما جعل داود يستغيث به في يوم ذُله قائلاً له: «أمِل يا رب أُذنك. استجب لي. لأني مسكينٌ وبائسٌ أنا» ( مز 86: 1 ). إنه يطلب من الله بإلحاح الاستجابة، وحُجته القوية في طلبها، بل وحيثيته الوحيدة هي أنه مسكين وبائس! وكأنه يقول للرب: أنا في صُلب تخصصك، فأنا مسكين، وأنت إله المساكين، لذا فلن أتركك حتى تستجيب لي.

وعلى الجانب الآخر نجد أن هذه العواطف من جانب الله تفجِّر في المساكين كل ينابيع الحب له، وبالتالي يفيض من قلوبهم كل السجود له. اسمع مثلاً ما يقوله مسكين قد تمتع بمحبة إله المساكين واختبر نجاته، وتأمل عُمق تأثره وبلاغة تعبيره عندما يقول: «جميع عظامي تقول: يا رب، مَنْ مثلك المُنقذ المسكين مِمَّن هو أقوى منه، والفقير والبائس من سالبه؟» ( مز 35: 10 ).

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net