الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 17 أغسطس 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إله النجاة لا يعدم مكان
كان ملك إسرائيل جائزًا على السور. صرخت امرأة إليه تقول: خلِّص يا سيدي الملك، فقال: لا! يخلصك الرب. من أين أُخلصك؟ أَ من البيدر أو من المعصرة؟ ( 2مل 6: 26 ، 27)
كان الجوع في داخل السامرة شديدًا للغاية، واكتملت المأساة بأن جاء الأراميون وحاصروها من الخارج حصارًا شديدًا للغاية، فصار رأس الحمار بثمانين من الفضة، وربع القاب من زبل الحمام بخمس من الفضة! في تلك الأيام السوداء، صرخت امرأة لملك إسرائيل، وهو مجتاز على السور، قائلة: «خلِّص يا سيدي الملك. فقال: ... من أين أُخلصك؟ أَ من البيدر؟ أو من المعصرة؟».

واستعرض ملك إسرائيل المكانين الوحيدين اللذين يتوقع الناس منهما الخلاص في زمن الجوع: البيدر، والمعصرة، لكنهما للأسف كانا فارغين، مُفلسين تمام الإفلاس. وغاب إله النجاة الذي لا يعدم مكانًا عن عين الملك، هذا لأنه لا يتراءى إلا لعين الإيمان. فامتلأ الملك باليأس والقنوط، وفي لحظة هوجاء قرر بغباء أن يقتل أليشع، بدلاً من أن يصرخ لإله النجاة الذي لا يعدم مكانًا منه يرسل النجاة لشعبه المحتاج.

وفي وسط هذا الجو الكئيب يفاجئ أليشع رجل الله الجميع بالقول: «هكذا قال الرب: في مثل هذا الوقت غدًا تكون كيلة الدقيق بشاقل، وكيلتا الشعير بشاقل في باب السامرة»! وبالطبع كان هذا الكلام أغرب من الخيال على مسامع الناس. فلو كان قد قال مثلاً: ”ستنفرج الأزمة بعد ستة أشهر من الآن“، لأمكن للناس أن يصدّقوا بعض التصديق، إذ يقولوا: ربما يرسل الرب مطرًا في الحال، فتُزرع الأرض وتُحصد ويكون هناك طعام. لكن عندما يَعِد بوفرة في أسود أيام، وفرة في خلال أربع وعشرين ساعة، وفرة لم يعهدها الشعب حتى في زمن الرخاء، فهذا يفوق كل خيال، ولا يمكن أن يتقبله العقل أو المنطق السليم. وقد عبَّر عن هذا، الجندي الذي كان الملك يستند على يده، فقال ساخرًا من قول أليشع: «هوذا الرب يصنع كوى في السماء؟ هل يكون هذا الأمر؟!». لقد فكَّر هذا التَعِس بمنطق عدم الإيمان، وتصوَّر أن إله النجاة لكي يتمم هذا الكلام، ليس أمامه إلا أن يصنع كوى في السماء، ثم يجعل السماء تُمطر دقيقًا وشعيرًا!! وبما أن هذا مستحيل الحدوث، فلن يكون هذا الأمر. وبعدم إيمان جلب على نفسه الهلاك إذ قال له رجل إنك ترى بعينيك، ولكن لا تأكل منه. فكان له كذلك.

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net