الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 19 أغسطس 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تجلّي الخادم الكامل
تغيَّرت هيئته قدامهم، وصارت ثيابه تلمع بيضاء جدًا كالثلج، لا يقدر قصَّار على الأرض أن يبيِّض مثل ذلك. وظهر لهم إيليا مع موسى ( مر 9: 2 - 4)
بعد أن بَسَطَ الرب أمام التلاميذ طريق العار والألم والموت التي كان سيمشيها ( مر 8: 31 )، وبعد أن دعاهم ليتبعوه في حياة التضحية وإنكار الذات ( مر 8: 34 - 38)، يُريهم الآن الجانب الآخر من الصورة. فمع أن التلمذة ستكلِّفهم كثيرًا في حياتهم، فهي ستُكافأ بالمجد عن قريب.

وابتدأ الرب بقوله إن بعض تلاميذه «لا يذوقون الموت حتى يروا ملكوت الله قد أتى بقوة» ( مر 9: 1 )، مُشيرًا بذلك إلى بطرس ويعقوب ويوحنا. فعلى جبل التجلي رأوا ملكوت الله بقوة. وتفسير هذا المقطع هو أن كل ما نتألم به من أجل المسيح، سيُكافئنا عليه بغنى عندما يرجع ثانية ويظهر مع عبيده في المجد. وتُشير الظروف التي كانت سائدة على الجبل إلى مُلك المسيح الألفي.

1ـ تغيرت هيئة يسوع. شعّ الضياء الباهر من شخصه. حتى ثيابه كانت تلمع، ولا يقدر أي قصَّار (مُبيِّض ثياب) أن يجعلها أكثر بياضًا مما كانت عليه. لقد كان مجد المسيح، في مجيئه الأول، محجوبًا؛ إذ أتى في تواضع، بوصفه رجل الأوجاع ومُختبر الحَزَن. لكنه سيأتي ثانية في مجد. ولن يخطئه أحد في ذلك الوقت، فهو سيكون ظاهرًا بصفته ملك الملوك، ورب الأرباب.

2 ـ كان معه موسى وإيليا. وهما يُمثّلان: (1) قديسي العهد القديم، أو (2) الناموس (موسى) والأنبياء (إيليا)، أو (3) القديسين الذين رقدوا (موسى)، والذين نُقلوا (إيليا).

3 ـ كان بطرس ويعقوب ويوحنا هناك. وربما كانوا يمثلون قديسي العهد الجديد على وجه العموم، أو الأرجح يمثل الذين سيكونون أحياءً عندما يُقام الملكوت.

4 ـ كان الرب يسوع الشخص المركزي. لذلك فقد وبَّخت السحابة والصوت الذي أتى من السماء اقتراح بطرس بأن يصنع ثلاث مظال. فينبغي أن يكون الرب يسوع متقدمًا في كل شيء. وهو سيكون مجد أرض عمانوئيل.

5 ـ أما الصوت فهو الله الآب معترفًا بالمسيح أنه «ابنه الحبيب».

وعندما ارتفعت السحابة، لم يرَ التلاميذ أحدًا إلا يسوع وحده. وكان ذلك يُشير إلى المكانة السامية والفريدة التي ستكون له عندما يأتي الملكوت في قوة، والمكانة التي ينبغي أن تكون له في قلوب أتباعه في الوقت الحاضر.

وليم ماكدونالد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net