الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 13 نوفمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بوعز في حقله
فسقطت على وجهها وسجدت إلى الأرض وقالت له: كيف وجدتُ نعمة في عينيك حتى تنظر إليَّ وأنا غريبة؟ ( را 2: 10 )
كان واحدًا من أوائل الناس الذين تعرفت بهم راعوث في بيت لحم رجلٌ يُدعى بوعز. وهناك أمور كثيرة تتعلق به تذكّرنا بربنا يسوع المسيح؛ أولاً: كان وليًا (أو قريبًا) لأليمالك، ويا لأهمية هذا الأمر، ويكفي أن نقول إنه لكي يُظهر الله نعمته كان ينبغي على ابن الله أن يصبح ”وليّنا“ بأن يصبح إنسانًا ( عب 2: 14 ، 15). وثانيًا: دُعِيَ بوعز «جبار بأسٍ» أي ”عظيمًا في الغنى“، ومكتوب عن نعمة ربنا يسوع المسيح «فإنكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح، أنه من أجلكم افتقر وهو غني، لكي تستغنوا أنتم بفقره» ( 2كو 8: 9 ). وثالثاً: كانت بيت لحم مسقط رأس بوعز، وهي ذات القرية التي وُلِدَ فيها الرب ( لو 2: 4 - 6). ورابعًا: نطق بوعز بكلمات مليئة بالنعمة، مما يذكّرنا ببداية خدمة الرب في الناصرة عندما «كان الجميع يشهدون له ويتعجبون من كلمات النعمة الخارجة من فمه» ( لو 4: 22 ). أما خامسًا: فقد أظهر بوعز اهتمامًا بتلك الغريبة المسكينة راعوث، كما يتردد صدى الاهتمام العظيم الذي اهتمه ربنا يسوع بالغرباء المساكين. فقد أتى ـ تبارك اسمه ـ ليبشر المساكين ( لو 4: 18 ).

وتمثل العلاقة المُطردة بين بوعز وراعوث، العلاقة بين المسيح وشعبه. لقد دعاها دعوة كريمة أن تلتقط في حقله، وطمأنها من جهة حمايته لها. وعندما أتى وقت الطعام رحّب بها على مائدته، بل اهتم بها بطرق لم تكن هي تدري بها عندما أَسر إلى الحصادين أن «أنسلوا أيضًا لها من الشمائل ودعوها تلتقط ولا تنتهروها» (ع16). كل هذا يذكّرنا بقبولنا في المسيح ( أف 1: 6 )، وبمكان الشركة الذي دعانا إليه ( أف 2: 19 - 22)، وبوعده بتسديد كل احتياجاتنا ( في 4: 19 ).

ومن المُلفت أنها لم تجلس عاطلة في البيت تبكي فقرها وتنتظر المعونة، بل، إذ عرفت أنها فقيرة، بذلت الجهد في أن تذهب وتلتقط مع أنه ليس بالعمل السهل أو المحترم. ولما ابتدأ بوعز يلحظها غمرها شعور بإحسانه، وبعدم استحقاقها هذا الإحسان «فسقطت على وجهها وسجدت إلى الأرض وقالت له: كيف وجدتُ نعمة في عينيك حتى تنظر إليَّ وأنا غريبة؟».

جرانت ستايدل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net