الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 17 نوفمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حياة التقوى والنمو
أيها الإخوة، أنا لست أحسب نفسي أني قد أدركت ... وأما ما قد أدركناه، فلنسلك بحسب ذلك القانون عينه، ونفتكر ذلك عينه ( في 3: 13 ، 16)
إن التعليم الذي لنا في فيلبي3: 12- 16 واضح جدًا: أنه يمكننا بل وهو واجبنا أن نتقدم ونحن هنا على الأرض، إلا أن الوصول إلى الكمال ينتظر المستقبل. ولكن إذا كنا لا نستطيع بلوغ الكمال الأدبي في الحياة، فهل معنى ذلك أن نستسلم ونتخلى عن أية محاولة للتقدم؟ بالطبع كلا. فلا يمكننا أن ندعو الرياضي أو الطالب أو العامل الماهر للاستسلام ما دام لم يصل إلى الكمال. إن الحقيقة المقررة هي أن نعمل ما في وسعنا للتقدم، ونشجع إخوتنا المؤمنين لبذل ما في طاقتهم لذلك. وهذا ما يحرضنا عليه الرسول بولس في رسالة فيلبي ( في 3: 15 ) حيث يحثنا «فليفتكر هذا جميع الكاملين منا» فيجب أن تكون لنا نفس النظرة للأمور: التقدم الآن ... والكمال في المستقبل.

إننا نخطئ عندما نتوقف عن محاولاتنا للتقدم، أو نظن أن النمو لا يعنينا في شيء بعد أن حمل مخلِّصنا جميع الخطايا، وما دمنا لن نصل مطلقًا إلى الكمال ونحن هنا على الأرض. علينا أن نتقدم إلى الأمام في ضوء التحريض القائل: «وأما ما قد أدركناه، فلنسلك بحسب ذلك القانون عينه، ونفتكر ذلك عينه» ( في 3: 16 ). فهل نسلك كذلك فعلاً؟ هل هناك نمو في تقدمنا؟ هل صلواتنا محصورة في ذواتنا أم أننا أكثر اهتمامًا بخطط الله من جهة الآخرين؟ هل يتحقق صبرنا لإخوتنا المؤمنين حتى مع أولئك الذين يثيرون غضبًا لسبب طريقهم الخاطئ؟ هل نتقدم ولو قليلاً نحو الاتجاه الصحيح؟ وماذا عسانا أن نعمل من جهة الأمور التي قلما نفكر فيها لضآلتها أحيانًا: مثل أن نقول الحق والصدق في كلامنا، وأن نُعيد ما نستعيره بكل الأمانة؟ .. إننا نحتاج إلى أن نحرز المزيد من التقدم الأدبي في كل ناحية من نواحي حياتنا.

أما إذا افترضنا بأننا نختلف مع التعليم والمثال الذي حدَّثنا عنه الرسول بولس في فيلبي3، وافترضنا أن الكمال الأدبي جائز في الحياة، أو ـ على العكس ـ نفترض أن الكمال الأدبي غير وارد في حياتنا، فما هي نصيحة الوحي لنا؟ في ضوء الجزء الأخير من فيلبي3: 15 يجب أن تكون الرغبة المُخلِصة في أن نَدَع الرب يعطينا بصيرة أعمق تتعلق بهذا التعليم، ولنا الوعد «وإن افتكرتم شيئًا بخلافه فالله سيُعلن لكم هذا أيضًا».

أحبائي: إن تعليم الله هو: التقدم والنمو الآن .. أما الكمال الأدبي ففي يوم قادم قريب عندما يجيء ربنا يسوع المسيح.

ديفيد ريد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net