الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 22 نوفمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السجود والذبائح الروحية (1)
فأطلب إليكم أيها الإخوة برأفة الله أن تقدموا أجسادكم ذبيحة حية مقدسة مرضية عند الله، عبادتكم العقلية ( رو 12: 1 )
إن كان الكتاب يعلمنا أننا كهنوت مقدس لتقديم ذبائح روحية مقبولة عند الله بيسوع المسيح ( 2بط 2: 5 )، فهل سألنا أنفسنا ماهية تلك الذبائح الروحية؟ أعتقد أننا لو فعلنا، لَمَا قصرناها على ساعة شكر وترنيم. ثم إن الكتاب لم يتركنا لنقترح، لكنه بالتعليم المباشر بل وبالتعليم الرمزي أيضًا يخبرنا عن ماهيتها.

فقد علمنا أن أول وأهم ذبيحة روحية هي تقديم أجسادنا، أي تكريسها لخدمة الرب وإخضاعها لعمل مشيئته. يقول الرسول في رومية12: 1 «فأطلب إليكم أيها الإخوة برأفة الله أن تقدموا أجسادكم ذبيحة حية مقدسة مرضية عند الله، عبادتكم العقلية» ( رو 12: 1 ). وهذه هي المرة الوحيدة التي جاءت فيها كلمة عبادة في صيغة الاسم في كل العهد الجديد عن العبادة المسيحية! إذًا فالتكريس والخدمة شكل من أشكال العبادة، تمامًا كالشكر والتسبيح! مع فارق هام للغاية، أنه مكلَّف، وقد يكون مؤلمًا للجسد، بينما الشكر والتسبيح غير مكلِّفان، وقد يكونا مُمتعين للجسد!

وعلَّمنا الكتاب على فم صموئيل النبي أن «الاستماع أفضل من الذبيحة، والإصغاء أفضل من شحم الكباش» ( 1صم 15: 22 ) ـ أي أنه حتى في زمن تقديم الذبائح المادية، أعلن الرب أنه يريد الطاعة قبل أي شيء آخر ـ أي أن طاعة وصاياه، والإصغاء لصوته في الحياة، يسعد قلبه أكثر من كل الذبائح.

لقد شهد الروح القدس لرجل أنه أجاب بعقل عندما قال: «لأن الله واحدٌ وليس آخر سواه. ومحبته من كل القلب، ومن كل الفهم، ومن كل النفس، ومن كل القدرة، ومحبة القريب كالنفس، هي أفضل من جميع المحرقات والذبائح» ( مر 12: 32 ، 33). أي أن الروح القدس يوضح لنا أن محبة القريب كالنفس والتي تستلزم حجمًا كبيرًا من إنكار الذات، هي أفضل عنده من جميع المحرقات والذبائح! إلا أن هذا بالطبع أصعب جدًا على النفس من حضور اجتماع لمدة ساعة، أو الوقوف للتسبيح لمدة ساعة. والمُثير للدهشة أنك قد تجد شخصًا حريصًا كل الحرص على العبادة، بينما إخوته في الاجتماع، بل وأحيانًا عائلته في البيت، يشتكون مُرّ الشكوى من غياب المحبة التي يعلمنا الوحي هنا أنها أفضل من كل المحرقات والذبائح.

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net