الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 7 نوفمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حالتنا الجديدة
لأُعطيهم جمالاً عوضًا عن الرماد، ودُهن فرحٍ عوضًا عن النوح، ورداء تسبيح عوضًا عن الروح اليائسة، فيدعون أشجار البر، غرس الرب للتمجيد يدللتميج ( إش 61: 3 )
كلمة «جمال» في الآية موضوع تأملنا، تعني حرفيًا ”غطاء رأس“ وهو من نوع غطاء الرأس الذي كان يتعمم به الكهنة (أي عمامة). وإن كان هذا الكلام في المقام الأول مقصودًا به الشعب الأرضي في تمتعه بهذه البركات مستقبلاً عندما يَقبلون مسياهم ويرحبون به، عندما يُستعلن لهم بالمجد والقوة، لكن لنا نحن مؤمني العهد الجديد أن نتمتع بهذه البركات بصورة روحية في الوقت الحاضر.

ونجد في هذه الآية المباركة الحقائق الروحية الآتية:

1 ـ لقد أقامنا الرب من الرماد؛ رماد الذل والمهانة الذي كنا فيه، ورفعنا إلى مكان الكرامة.

2 ـ على اعتبار أن كلمة «جمال» تعني ”عمامة“، فهذا يذكّرنا بقول الرسول يوحنا «الذي أحبنا، وقد غسَّلنا من خطايانا بدمه، وجعلنا ملوكًا وكهنة لله أبيه» ( رؤ 1: 5 ، 6). فنحن الآن نتمتع بهذا الامتياز ككهنة، نتقدم بثقة إلى الأقداس، ونقدم سجودًا للآب بالروح والحق في وعي كامل لمحبة الآب وعمل الرب يسوع المسيح.

3 ـ لقد مسحنا الله بدهن الفرح والابتهاج الذي هو الروح القدس، فيقول الرسول بولس: «ولكن الذي مسحنا هو الله الذي ختمنا أيضًا، وأعطى عربون الروح في قلوبنا» ( 2كو 1: 20 ). وكما يذكر الرسول يوحنا «وأما أنتم فلكم مسحة من القدوس وتعلمون كل شيء» ( 1يو 2: 20 ).

4 ـ أعطانا الله رداء التسبيح عوضًا عن الروح اليائسة، فقد أصبح الفرح من نصيبنا إذ إننا نُقيم في النعمة، وفي هذا المقام نستطيع أن نقول «فرحًا أفرح بالرب، تبتهج نفسي بإلهي، لأنه قد ألبسني ثياب الخلاص. كساني رداء البر، مثل عريسٍ يتزيَّن بعمامة، ومثل عروسٍ تتزين بحُليها» ( إش 61: 10 ).

5 ـ أصبحنا أشجار البر وغرس الرب للتمجيد كقول الرسول بولس: «أنتم فلاحة الله» ( 1كو 3: 9 ).

الجمال عوضًا عن الرماد، ودهن الفرح عوضًا عن النوح، ورداء التسبيح عوضًا عن الروح اليائسة؛ هذه الصورة توحي مأتمًا وعُرسًا. وهكذا تغير الحال معنا، وتبدل المشهد. فيا لروعة نعمة إلهنا! يا لغناها! يا لسموها!

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net