الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 9 ديسمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رئيس الإيمان ومُكمله
يا أبتاه، اغفر لهم، لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون ( لو 23: 34 )
كانت أول كلمة ينطق بها المسيح بعد صلبه هي «يا أبتاه». ويا لها من كلمة تعبِّر عن شركة وثيقة عميقة مع الله! شركة مستمرة هادئة، برهنت على أن إيمان ذلك القدوس بالله لم يتزعزع إطلاقًا رغم الآلام التي كان قد جاز فيها، ورغم الآلام التي كانت ستغمره وهو مُعلَّق فوق الصليب.

لقد كسرت الآلام قلبه، لكنها لم تؤثر في شركته مع أبيه. ومع أنه كان مُحاطًا بالمهانة والظلم، فإن هذا لم يَحُل دون ثقته ببنوته للآب، وبمحبة الآب له «فقال يسوع: يا أبتاه» وكأنه في كل هذا يردد ما كان قد قاله في مرة سابقة «نعم أيها الآب، لأن هكذا صارت المسرة أمامك» ( مت 11: 26 ).

ويا له من درس هام لكل مؤمن! فعندما تضيق بنا الحياة بعد سِعَةٍ، وتهوي بنا الآمال من عليائها، فماذا نفعل؟ أ تخور عزائمنا أو يضعف إيماننا؟ أ نخطئ بألسنتنا وننسب لله جهالة؟ أم ننطح برؤوسنا المشيئة الإلهية؟! هناك أشخاص عظام عندما ضغط الألم عليهم، أصاب اليأس والقنوط منهم مقتلاً فلعنوا اليوم الذي ولدوا فيه، وسبّوا يومهم (قارن أي3: 1؛ إر20: 15). أما ذاك المبارك الفريد، رئيس الإيمان ومكمله، الذي تألم كما لم يتألم سواه، فعندما اسودّت أمامه صفحة الحياة رفع رأسه، وكانت أول عبارة تخرج من فمه هي: «يا أبتاه».

علّق أحدهم على ذلك بالقول: ”لو قُدِّر ليد الخالق العظيم أن تتخلى عن دفة الكون، فتنساق مصائر البشر إلى بحر عجَّاج مُزبد بالتشويش والفوضى، لكان ذلك عندما سيق ذاك الذي هو تجسيد الجمال الأدبي ليموت كما يموت سفيه أو أثيم“. لكن المسيح في ذلك الوقت عينه، وقد أحاط به أعداؤه المسعورون، وأحدق به من كل جانب الحاقدون، تحوّل عن هذا كله إلى الآب، مُخاطبًا إياه بالتعبير الذي يدل على الثقة والمحبة. وفي هذا أبلغ الدروس وأسماها لأولاد الله، ألاّ يفشلوا ولا ييأسوا. قد يتلبّد في الأفق سحاب أسود كثيف، ويبدو وكأن الجو قاتم ومُخيف، لا ترتَعْ من الأمر، ولا تفقد الإيمان، فإن الله حي يتبوأ عرشه، والرب في العُلى أقدر ( مز 93: 4 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net