الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 18 يوليو 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ارتباط النقص بالكمال!
أنا نائمة وقلبي مستيقظ. صوت حبيبي قارعًا: افتحي ..، يا حبيبتي، ..، يا كاملتي! لأن رأسي امتلأ من الطل وقُصصي من ندى الليل ( نش 5: 2 )
ما أعجب التحول الذي حدث للعروس، فبعد أن تغنى العريس بجمال عينيها اللتين كالحمام، وبجمالها هي، وهي تُرى كالحمام في محاجئ الصخر ( نش 1: 15 نش 5: 2 ؛ 4: 1)، نجدها مُستلقية على فراش الكسل والفتور، في حالة بين اليقظة والنوم، وها الحبيب الغالي خارجًا في وحشة الليل، متعرضًا لمناخه الرطب الكئيب (نش5: 2).

فكيف يراها الحبيب وهي في هذه الصورة المُخجلة؟ وكيف يتكلم عنها وهي في حالة القصور هذه؟ بل بأي كلمات يخاطبها ليستنهضها مما هي عليه؟ ما أروع نظرة الرب لها! وما أسمى تقديره! وما أرق كلماته الحُبية!!

فبينما حالتها تُعبِّر عما وصلت إليه من قصور مُشين، نجد عيني الرب العجيبة تُبصر كمالها المتجانس والمتناسق، فيرى فيها جمالاً آخاذًا، ألا وهو جمال كمال الحمامة؟! فيخاطبها قائلاً: «يا حمامتي، يا كاملتي»، بل العجيب أننا لا نرى في كل السفر مناسبة فيها خاطب العريس عروسه بكثير من كلمات المديح والثناء كما نرى هنا، إذ يدعوها قائلاً: «يا أختي، يا حبيبتي، يا حمامتي، يا كاملتي». فكيف يكون هذا؟ كيف يرى في تقصيرها جمالاً؟! هذه هي نظرة النعمة الخالصة، والمؤسَّسة على أساس راسخ ومتين، بل أقول على أساس بار وعادل. فليست عينا الرب هي التي تغض الطرف عن سلبياتنا وعيوبنا، إذ قداسته المُطلقة لا تسمح بذلك، إنما ترى أحباءه في كمال الذبيحة.

وهذا ما نراه واضحًا في كلمات بلعام عندما أراد أن يلعن شعب الرب، فتكلم الرب على فمه بكلمات ما أروعها: «لم يُبصر إثمًا في يعقوب، ولا رأى تعبًا في إسرائيل» ( عد 23: 21 ). لاحظ معي أن الرب قال: «لم يُبصر ... ولا رأى»، ولم يَقُل ”لم يوجد“، ففي الواقع إن الشعب مليء بالعيوب والنقائص، غير أن النظرة هنا من أعلى «إني من رأس الصخور أراه، ومن الآكام أُبصره» ( عد 23: 9 )، إنها نظرة علوية، فهو يراهم من خلال سحابة المُحرقة الصاعدة. من أجل ذلك فهو يراهم في كمال الجمال.

إن كمالنا أمام الله لا يتوقف على حالتنا المتغيرة في ذواتنا، بل على مركزنا الثابت في المسيح.

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net