الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 13 أغسطس 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اخرج من سفينتي يا رب!
أَمسكوا سمكًا كثيرًا جدًا.. فلما رأى سمعان بطرس ذلك خرَّ عند ركبتي يسوع قائلاً: اخرج من سفينتي يا رب، لأني رجل خاطئ ( لو 5: 6 - 8)
في إنجيل لوقا5: 1- 11 نجد صورة للإنسان إذ أُحضر فعلاً تحت قوة الله. إن صيدة سمك، ولتكن كبيرة وغير مُنتظرة، لا يمكن أن يكون فيها بحسب الطبيعة شيء يتصل بالتبكيت على الخطية، ولكن في طريق الله يمكن أن يكون ذلك، لأن اكتشاف حضرة الله هو الذي يقود دائمًا إلى التبكيت الصحيح والتوبة. إنه في نور الله فقط يمكننا أن نعرف حقيقة ذواتنا. لقد كان الاعتقاد السائد عند جميع الذين فيهم مخافة الله قديمًا أنه لا يمكنهم أن يروا الله ويعيشوا. وكانوا يحملون هذا الضمير منذ أن توارى آدم من حضرة الله بين أشجار الجنة. فمنوح اعتقد أنه لا بد مائت لأنه رأى الله، وجدعون كان عنده الاعتقاد نفسه، وحزقيال سقط على وجهه، ودانيال تحولت نضارته إلى فساد عندما حدث لهم اتصال بالمجد، وإشعياء عرف نجاسة شفتيه لما نظر الملك رب الجنود. وهذه المعرفة التي عرفوا بها أنفسهم كانت صحيحة لأنهم لم يعرفوا أنفسهم بأنفسهم ولا بين أنفسهم، بل بواسطة الله. فقد وصلوا إلى معرفة أنه قد أعوزهم جميعًا مجد الله ( رو 3: 23 ).

هكذا هو الحال هنا مع بطرس فقد اقترب منه المجد جدًا بكيفية قد لا يلاحظها غيره، لأنه ما هي صيدة سمك كبيرة في نظر الصياد العادي إلا رمية موفقة أو من حُسن الحظ! ولكن أصغر الأشياء قد تنطق بأمور عظيمة في أذن النفس التي يقصد الله أن يقتادها؛ فثقب في الحائط يكفي لأن يرى النبي رجاسات عظيمة ( حز 8: 7 - 10)، والسحابة التي لا تزيد في الحجم عن كف إنسان يراها المُنتبه ملأى بأعمال الله وتسابيحه ( 1مل 18: 44 ). لقد كان أمام بطرس ذاك الذي له البحار وكل ما فيها، ولذلك كانت صيدة السمك بمثابة المجد أمام ذلك الخاطئ الذي تقوده أصبع الله. وبطرس ما أن رأى المجد حتى تعلم حقيقة ذاته نظير غيره من القدماء. عيناه قد رأتا الله ولذلك يرفض ويندم في التراب والرماد ( أي 42: 5 ، 6). ومعرفة هذه بواسطة نور الله هي بدء التوبة. قد نراجع صفحات تاريخنا الملوث ونخجل منه ونحزن عليه، ولكن قرارة أنفسنا في نور مجد وحضرة الله تقودنا إلى التوبة التي ينشئها فينا الروح القدس. أ تعلم أني «سوداء» عندما تطلع عليَّ الشمس ( نش 1: 5 )، عندما يشرق عليَّ بهاء مجد الله كما أشرق هنا على بطرس؟

بللت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net