الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 16 أغسطس 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السجود والانفصال إلى الله
وفي اليوم الثالث رفع إبراهيم عينيه وأبصر الموضع من بعيد ... فذهبا كلاهما معًا ( تك 22: 4 ، 6)
لا ينبع السجود الحقيقي من فكر الإنسان واستحسانه، مرتكزًا على قواعد وأنظمة من نتاج بشري، أو على ترتيبات تضعها جماعات دينية، في قوالب جامدة، فتضحى تقليدًا وعادات تُكرر، خالية من الفكر الإلهي، وعمل الله في الإنسان. هذه العبادة شبيهة بالعبادة الوثنية، القائمة على تكرار الكلام باطلاً. إن جميع هذه الأمور بعيدة جدًا عن السجود الحقيقي. فكل سجود لا يُقاد بروح الله، وليس باسم المسيح، لا علاقة له إطلاقًا بالسجود.

وللتمتع بسجود تقوي، على الساجد أن ينفصل عن العالم: روحًا ونفسًا وجسدًا، طارحًا الهموم والغموم، الأعباء والأرزاء. «رفع إبراهيم عينيه وأبصر الموضع من بعيد» ( تك 22: 4 ). وابتعد وإسحاق عن الغلامين (ع6).

عندما طلب الرب من موسى وهارون والشيوخ الصعود أمامه، ليكلم موسى دون هارون والشيوخ، وبعيدًا عن الشعب، «وقال لموسى: اصعد إلى الرب أنت وهارون وناداب وأبيهو، وسبعون من شيوخ إسرائيل. واسجدوا من بعيد. ويقترب موسى وحده إلى الرب وهم لا يقتربون. وأما الشعب فلا يصعد معه» ( خر 24: 1 ، 2). فالسجود هو انفراد الله بالساجد، وانفراد الساجد بالله.

كذلك عندما أُعطيَ موسى الوصايا العشر، كان مع الله، وحيدًا، بعيدًا، على قمة سيناء، ومكث ساجدًا أربعين يومًا ليل نهار (خر34). هذا الوقت الطويل غيَّر صورة موسى، إذ غدا وجهه قَبسًا من نور الله، فراح يلمع لمعانًا، فانبهر هارون والشعب وخافوا.

إن التمتع العميق في شركة سجود مع الرب، يغيِّر الصورة، يلمّع الشخصية، يجمِّل الوجه، يُنير الحياة. وفي أول كل أسبوع، يتحلق المؤمنون حول الرب يسوع المسيح ـ الرأس والرئيس ـ سجودًا وتعبدًا، فيملأ جلاله المحفل، ويزين جماله المكان، وترتسم صورته: متألمًا .. مذبوحًا .. مائتًا. وتبرز محبته الشارية .. الفادية .. الباذلة. ويخطف الكيان، متأملاً إكمال العمل: إنقاذًا .. فداءًا .. خلاصًا. فيختلج القلب حمدًا وشكرًا، وينطلق اللسان تسبيحًا وترنمًا: «ماذا أردُّ للرب من أجل كل حسناته لي؟ كأس الخلاص أتناول، وباسم الرب أدعو» ( مز 116: 12 ، 13).

حنا الحلو
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net