الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 11 سبتمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يفتاح وملامح من حياة المسيح
وكان يفتاح الجلعادي جبار بأس، وهو ابن امرأة زانية ... فلما كبر بنو المرأة طردوا يفتاح، وقالوا له: لا ترث في بيت أبينا ( قض 11: 1 ، 2)
يُخبرنا الكتاب المقدس أن يفتاح رُفض في البداية من إخوته. وعندما طردوه لم يسعه إلا أن يترك موطنه، ويسافر إلى أرضٍ بعيدة (أرض طوب)، وهناك جمع حوله رجالاً على شاكلته، مُحتقرين، وبلا شأن في الحياة. وأما عن سبب ذلك الرفض، فقد كان راجعًا لأصله الوضيع، إذ كان ابن امرأة زانية.

هنا نحن نجد مُشابهة ومُباينة في الوقت ذاته مع الرب يسوع المسيح. فيفتاح في رفض إخوته له، يذكّرنا حتمًا بالرب يسوع المسيح، مع الفارق الهائل. لقد رُفض المسيح من إخوته، إذ يقول بروح النبوة: «صرت أجنبيًا عند إخوتي، وغريبًا عند بني أمي» ( مز 69: 8 ). ويقول البشير يوحنا عنه إن «إخوته أيضًا لم يكونوا يؤمنون به» ( يو 7: 5 ). وأما البشير مرقس فقال: إن أقرباءه خرجوا ليمسكوه «لأنهم قالوا إنه مُختل» ( مر 3: 21 ).

لكن إن كان إخوة يفتاح رفضوا أخاهم لتلك الزلة الأدبية التي لم يكن له فيها يد، فإن إخوة الرب يسوع قد رفضوه رغم أنه القدوس مولدًا وحياةً. وإن قلنا إن هناك ثمة عذر لإخوة يفتاح في رفضهم له، فما عذر اليهود في رفضهم لذلك «الشريف الجنس»، ذلك القدوس المولود من العذراء بمعجزة، ذلك الذي حُبل به في بطن المطوَّبة مريم بقوة الروح القدس!

إذًا فيمكن القول إن يفتاح رُفض بسبب وضاعة أصله، بينما المسيح رُفض برغم سمو أصله!

ولقد خضع يفتاح للرفض، وترك المكان، وترك الميراث الذي من حقه، وفي وداعة لم يقاوم. وربما كان ذلك عجزًا منه، إذ لم يكن بوسعه أن يقف أمام كل أهل أبيه، فخضع مُضطرًا. وإن كان ذلك كذلك، فإننا مرة أخرى نجد هنا مُباينة، فإن ذاك العظيم، ربنا يسوع المسيح، تنازل عن كل حقوقه بكامل اختياره. إنه لم يكن مُجبرًا قط على الاستسلام، ضعفًا أو عجزًا، ومع ذلك فقد «قُطع من أرض الأحياء»، «قُطع وليس له» ( إش 53: 8 رو 14: 9 ). وهو قَبِل ذلك بصبر، منتظرًا كيف يرد له الآب اعتباره. وإن كان الرب عرف كيف يعيد يفتاح مُرفعًا بعد إحراز النصر، فهو حتمًا سيفعل ذلك عن قريب مع ابنه الحبيب الذي سيُرفع فوق الجميع، وستجثو باسمه كل الركب (رو14: 9؛ في2: 6- 11).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net