الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 8 سبتمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مؤونة الخدمة
ولا تحزن عيونكم على أثاثكم، لأن خيرات جميع أرض مصر لكم ( تك 45: 20 )
توجد أشياء نمتلكها بالطبيعة، كالحكمة الإنسانية والبلاغة والفصاحة، كما توجد أمور وطرق تبدو جذابة للنفس البشرية وللإنسان الطبيعي، ولكن الرسول يقول: «كلامي وكرازتي لم يكونا بكلام الحكمة الإنسانية المُقنع، بل ببرهان الروح والقوة»، وأيضًا «لسنا حسب الجسد نحارب، إذ أسلحة محاربتنا ليست جسدية» ( 1كو 2: 4 ؛ 2كو10: 3، 4). ففي خدمة الرب كل ما هو بحسب الطبيعة لا يُعتد به ولا يُحزن عليه. فالرسالة التي نحملها هي أخطر وأعظم بكثير من أن نستخدم في توصيلها الطرق الجسدية الضعيفة والواهنة أو الفصاحة والبلاغة الطبيعية. فلو أن إخوة يوسف وضعوا أعينهم على ما لهم (أثاثهم) في خدمتهم، فإنهم بذلك يكونون قد استهانوا بما زوّدهم به يوسف وكأنهم يقولون: ”إن مؤونة يوسف ليست كافية لإرساليته“.

لقد قال لهم يوسف: «لأن خيرات جميع أرض مصر لكم»، ويتفق مع ذلك أنه «أعطاهم زادًا للطريق» (ع20، 21). لقد أخذوا زادًا للقيام بالخدمة التي عهدها يوسف إليهم، من نفس الأرض التي أرسلهم منها، ومن اليد التي أرسَلَتهم. وهكذا أيضًا في خدمة الرب، فلقد زوّدنا في زمان النعمة هذا بكل ما يلزم لخدمته، ولذلك فإن استعمال الوسائل البشرية هو استهانة بمؤونته لنا، وكأننا لا نقرّ بكفاية الروح القدس في خدمة الرب. فلنحذر إذًا من أن نجعل عيوننا على «أثاثنا» ونهمل مؤونة الرب في الخدمة.

ويا ليتنا نتذكر كلمات الرسول بطرس الذي كان في نظر الناس عاميًا وعديم العلم، «كما أن قدرته الإلهية قد وهبت لنا كل ما هو للحياة والتقوى» ( 2بط 1: 3 ).

ويوجد درس آخر علينا أن نتعلمه في خدمة الرب. فكما أن الخادم يعتمد على الرب باستمرار من جهة القوة الروحية، عليه أن يعتمد عليه أيضًا في كل احتياجاته الزمنية. فلقد كان إخوة يوسف يعتمدون على ما زودهم به يوسف من اللحظة التي أرسلهم فيها في طريق الخدمة إلى يوم عودتهم. إن مؤونتهم لم تأتِ من الناس الذين أرسلهم إليهم بل من الشخص الذي أرسلهم (ع21)، وهكذا نقرأ في العهد الجديد عن أولئك الذين «من أجل اسمه خرجوا وهم لا يأخذون شيئًا من الأمم» (3يو7).

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net