الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 17 أكتوبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كما أمر الرب
فنظر موسى جميع العمل، وإذ هم قد صنعوه كما أمر الرب. هكذا صنعوا. فباركهم موسى ( خر 39: 43 )
كثيرون من المؤمنين يحرصون تمامًا على إطاعة الإنجيل فيما يختص بخلاص النفس، وأما في العبادة فإنهم لا يتمسكون كثيرًا بهذا الشعار: ”ماذا يقول الكتاب“. مع أننا نجد أن سفر الخروج في العهد القديم ينقسم إلى قسمين: الأول يخص خروج الشعب من أرض مصر وفدائهم من يد العدو (صورة للخلاص)، والثاني يختص بإقامة خيمة الاجتماع في البرية (صورة لعبادة الرب). ويحرص الوحي سبع مرات على التأكيد أن الخيمة كان يجب أن تُعمل حسب المثال الذي أُظهر لموسى في الجبل. ويُختم سفر الخروج بأن كل شيء قد عُمل فعلاً حسب كل ما أمر به الرب موسى. فلا عَجَب أن يُختم خروج39 بالقول: «فباركهم موسى». كما يُختم السفر بالقول: «ملأ بهاء الرب المسكَن» ( خر 40: 34 ).

وأهمية أن يتم كل شيء بحسب الترتيب الإلهي، نتبيَّنه من تصرفين لداود بصَدَد نقل تابوت الرب. في المرة الأولى، فإنه بدل أن يفعل بحسب ترتيب الله وينقل التابوت على أكتاف الكهنة، فإنه نقله على عجلات جديدة، فكانت النتيجة أن انشمصت الثيران، وغضب الرب، ومات عُزة، وخاف داود (2صم6). لكن داود عرف غلطته، وفي المرة الثانية نقل التابوت بالطريقة الصحيحة على أكتاف الكهنة، فكانت النتيجة فرح وبركة.

وفي العهد الجديد لم يأمر الرب بعمل أي تنظيم بشري. وعليه فإن أي تنظيم بشري هو مخالفة صريحة لكلمة الله. ورغم التشويش والفوضى اللذين كانا في كنيسة كورنثوس، إلى الحد الذي جعل البعض يستهين بعشاء الرب «فالواحد يجوع والآخر يسكر» ( 1كو 11: 21 )، ومع ذلك لم يطلب الرسول من المؤمنين تعيين رئيس ليدير الاجتماع لتفادي التشويش الحاصل، مما يدل على أن كل دفاع عن التنظيمات البشرية لمنع الفوضى، هو دفاع لا سَنَد له في الكتاب المقدس، بل إنه تصرف ضد المكتوب. ومما لا شك فيه أنه بسبب النُظم البشرية في الكنائس، كثيرًا ما لا يجد أصحاب المواهب المجال لاستخدام مواهبهم المُعطاة لهم من رأس الجسد لبنيان جسده الغالي على قلبه. وهذا طبعًا يكون لخسارة المجتمعين، بالإضافة إلى أنه يحزن الروح القدس.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net