الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 8 أكتوبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
فيلبس والخصي الحبشي
ففتح فيلبس فاه وابتدأ من هذا الكتاب فبشَّره بيسوع ( أع 8: 35 )
فيلبس هو الرَّجل الوحيد المُشار إليه في الكتاب المقدس أنه مُبشِّر ( أع 21: 8 ). لقد حملت كرازته في السامرة ثمارًا كثيرة، وكانت مصدر فرح عظيم ( أع 8: 4 - 8). وبغتةً كلَّمه ملاك الرب وقال له أن يذهب إلى طريق غزة التي هي برية. هل يجب فعلاً أن يترك كل هؤلاء المؤمنين بدلاً من أن يثبتهم في الحق؟ لم يسأل فيلبس عن السبب، لكنه قام وذهب. سلك تلك الطريق الطويلة سيرًا على أقدامه ليصل في نفس الوقت الذي تمرّ فيه مركبة الشخص المقصود. أرشده الروح ليرافق المركبة. كيف لرجلٍ يغطيه غبار الطريق ومُرهق من السفر، أن يتقدم ويكلم شخصية ذات أهمية كبرى؟ لكنه بادر إليه وأسرع في تسديد احتياجه.

تباسط فيلبس ووضع نفسه في مستوى الخصي دون أن يحاول أن يفرض وجوده عليه، وجلس معه. هذا ما فعله حزقيال مع المسبيين ( حز 3: 15 )، والرب نفسه مع تلاميذه أكثر من مرة ( مت 5: 1 أي 32: 10 ). «ففتح فيلبس فاه» كما فعل أليهو قديمًا ( مر 10: 22 )، وانتهز الفصل الذي يقرأه الخصي ليكرز له بيسوع لا بعقائد. وتحرك روح الله، وطلب الخصي أن يعتمد. ولما صعدا من الماء، خطف روح الرب فيلبس، واستمر الخصي في طريقه فَرِحًا لأن الرب يسوع؛ الحَمَل الذي انتُزعت حياته من الأرض ملأ قلبه. ويا له من تناقض عجيب نراه بينه وبين الشاب الغني الذي مضى حزينًا لأنه لم يرغب أن يتبع الرب (مر10: 22).

استكمل فيلبس الخدمة التي وكَّله عليها الله، وهي التبشير في جميع المدن «حتى جاء إلى قيصرية» ( أع 8: 40 )، وهناك استقر ( أع 21: 8 )، وتزوج وأنجب أربع بنات شهد عنهن الروح القدس، إذ كن يتمسكن بالحق. ولقد نزل الرسول بولس ورفقاؤه ضيوفًا في ذلك البيت الكريم. نعم، فالإنجيل كان له قوة في بيته. لقد كان أمينًا في ما هو للغير ( لو 16: 12 ؛ أع6: 4- 6)؛ أي في الخدمة المالية الموكولة إليه بين الأرامل في الكنيسة، فأصبح موضع ثقة واتصف بالغني الحقيقي. أما بناته فكُنَّ يتنبأن، ومن الواضح أنهن كُن يمارسن خدمة النبوة في مجالهن الخاص، لأن بولس كان قد جاءه التحذير من السفر إلى أورشليم بواسطة أغابوس الذي أرسله الله من اليهودية، على الرغم من وجوده في بيت فيلبس. والله لا يعمل إلا طبقًا لمبادئ كلمته. ونحن نسعد فعلاً عندما نرى الأخوات يرتضين أن يعملن داخل المجال المُعطى لهنَّ من الله.

جورج أندريه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net