الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 31 ديسمبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إبراهيم ومواعيد الله
ولا بعدم إيمان ارتاب في وعد الله، بل تقوّى بالإيمان مُعطيًا مجدًا لله. وتيقن أن ما وعد به هو قادر أن يفعله أيضًا ( رو 4: 20 ، 21)
أعطى الله لإبراهيم وعدًا بنسل كثير كنجوم السماء في الكثرة. ولقد تعلَّم إبراهيم أن يثق في الله خلال فترة زمنية طويلة، إذ وُلِدَ إسحاق بعد 25 عامًا من إعطاء الوعد في أور، وتزوج رفقة وعمره 40 عامًا، ووُلِدَ له التوأم بعد 20 عامًا. لقد انتظر إبراهيم 85 عامًا قبل أن يكون له أحفاد! بل إنه عندما مات وهو 175 عامًا، كان له ابن واحد عمره 75 عامًا، وحفيدان عمرهما 15 عامًا. ويا لها من بداية بطيئة نحو تتميم مواعيد بنسل كثير وأمة عظيمة! ولكن البركات أتت إبراهيم نتيجة ثقته في مواعيد الله، فقد تقوّى إيمانه إذ اقتنع بقدرة الله ( رو 4: 20 ، 21)، وتمجد الله عندما أعطاه إبراهيم مجدًا ( رو 4: 20 )، وتحققت المواعيد عندما أصبح لإبراهيم ابن وكثر نسله جدًا ( أع 7: 17 ).

إن مواعيد الله جزء أساسي من مكونات الحياة التي ترضي الله. وينبغي أن نتذكّر دائمًا من مثال إبراهيم أن الله يحفظ هذه المواعيد، ولا نَدَع عوائق الظروف وفقدان الصبر تطفئ رجاءنا في مواعيد الله، ولنستعمل أعين الإيمان لا أعين البصر فقط.

اعرف مواعيد الله: ازداد إيمان إبراهيم عندما تذكّر مواعيد الله. وهي لدينا في الكتاب المقدس، وينطبق بعضها على الحاضر وبعضها على المستقبل، ونحن في احتياج أن نتمسك بها، وأن نفرح بها، وعندها نتقدم في رحلة الإيمان.

ركِّز على مواعيد الله: سخر إسماعيل من إسحاق وطُرِد ( تك 21: 8 - 14)، وبالمثل لا بد لنا أن نطرد أي شيء يمنع تركيزنا على مواعيد الله واستخدام الإيمان الذي وضعه في قلوبنا ( غل 4: 21 - 31).

تمسَّك بمواعيد الله: إننا نُظهر الثقة في مواعيد الله عندما نذكِّر الآخرين بها، وعندما نتمسك بها في الصلاة. عِشْ ناظرًا إلى وعد الله بمستقبل سماوي كيما تضيف بُعدًا أبديًا للحياة ( عب 11: 16 ).

اشكر الله من أجل مواعيده: سجد إبراهيم لله قبل أن يولد إسحاق بزمان طويل، وبالمثل ينبغي أن نشكر نحن أيضًا الله لأنه أعطانا «المواعيد العُظمى والثمينة».

يا قومُ ذوقوا وانظروا ما أطيبَ الإلَهْ
طُوبى لمَن اتكلوا عليهِ لا سواهْ

جورج هوك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net