الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 13 مارس 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المتغربون المختارون
بطرس ... إلى المتغربين من شتات... المختارين بمقتضى عِلم الله الآب السابق، في تقديس الروح للطاعة، ورش دم يسوع المسيح ( 1بط 1: 1 ، 2)
يكتب الرسول بطرس إلى المتغربين المُشتتين، أو «إلى المتغربين من شتات»، إلى أُناس هم شاهد حي على الحقيقة أن اليهود (كشعب) قد فقدوا امتيازاتهم القديمة. إنه يكتب إلى أُناس ضاعت منهم كل الأرض التي كانت لهم عندما داستها بطون أقدامهم، مع أنها كانت أرضًا شاسعة. ولكن المتغربين الذين يوجِّه الرسالة إليهم لم يكونوا، على أية حال، هم كل اليهود المشتتين في تلك المقاطعات، بل يختص «المختارين»، أو الذين اختارهم الله.

ويذكر في 1بطرس1: 1، 2 ثلاثة أشياء تتعلق باختيار الله لهم، ترتبط بالترتيب «بالآب»، و«الروح القدس»، و«المسيح». ونلاحظ العبارات وحروف الجر المُستخدمة:

«بمقتضى» .. وهي تشير إلى طبيعة الاختيار.

«في تقديس» .. ويشير حرف الجر «في» (في الإنجليزية through أي عن طريق) إلى الطريقة التي تم بها هذا الاختيار.

«للطاعة».. وتشير ”لام العِلة“ هنا إلى الهدف أو القصد المرجو.

لقد كان اختيار الله لهم ـ ولنا أيضًا، لأن كل من اليهود والأمم ينالون بركات الإيمان عينها على قَدَم المساواة، كما تبين رسائل بولس الرسول ـ كان هذا الاختيار «بمقتضى عِلم الله الآب السابق». فكان هذا العِلم هو ما يميزه، ويا لها من حقيقة تجلب الارتياح! وما أبعدها عن فكرة ”القَدَر الأعمى“ الذي يفترض البعض أنه يسيطر على مصائر البشر. فاختيار الله ليس نزوة، ولا يقوم على الهوى. وفكرة أنه من الممكن أن يُرفَض خاطئ يطلب الخلاص من كل قلبه، بناء على قرار مُسبَّق ضده، هذه الفكرة ليست من كلمة الله في شيء، بل هي كابوس يؤرق منطق البشر. فالله يختار، والنهاية مكشوفة أمامه من البداية، ولذلك فاختياره دائمًا سليم، وتبرره النتائج.

واختياره هذا يتم «في (أي عن طريق، أو بواسطة) تقديس الروح القدس». وأصل فكرة «التقديس» هي التخصيص (أو الفرز) لله. والروح القدس، وهو الذي بعمله الداخلي في قلوب البشر يَهَب الحياة، يخصِّص (يفرز) الشخص الذي يعمل فيه هذا العمل.

والهدف المرجو هو أن الشخص الذي تقدَّس يتصف بطاعة المسيح ـ أي أن يطيع كما أطاع ذاك. ويتمتع بفاعلية دمه لهذا الهدف.

ف.ب. هول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net