الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 10 يونيو 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تضحية كُبرى!
فإن كانت عينك اليُمنى تُعثرك فاقلعها.. وإن كانت يدك اليُمنى تُعثرك فاقطعها.. لأنه خيرٌ لك أن يهلك أحد أعضائك ولا يُلقى جسدك كله في جهنملماذا اختص الرب في آية اليوم العين واليد دون سائر الأعضاء؟
لأن العين هي أهم أجهزة الاستقبال في الإنسان، واليد هي أهم أعضاء العمل. والخطية الأولى في الجنة استخدمت فيها أُمنا حواء العين واليد. فلقد رأت المرأة الشجرة بعينيها، من ثم مدّت يدها وأخذت، ثم أعطت رجلها فأكل، وكان السقوط. وكأن الرب هنا يعود بنا إلى أصل الداء، ويعالج المرض من الجذور!

ثم إن العين هي أغلى أعضاء الجسم، أ يوجد شيء أعز وأغلى على الإنسان من عينه، عينه اليُمنى؟! واليد أ ليست هي أهم أعضاء الجسم؟! .. لكن هناك ما هو أغلى وأهم، أغلى من العين اليُمنى، وأهم من اليد اليمنى. إنها النفس الوحيدة الغالية. قال المسيح: «خيرٌ لك أن يهلك أحد أعضائك ولا يُلقى جسدك كله في جهنم».

لكن واضح أن هذا الكلام لا يُفهم حرفيًا، بل هو كلام مجازي وذلك للأسباب الآتية:

(1) إنك لو قلعت العين اليُمنى سيمكنك أن تنظر نفس المناظر بالعين اليُسرى. ولو قلعت العينين، فلا زال القلب يقدر أن يفكر ويتخيَّل. والخطية تنبع من القلب «لأنه من الداخل، من قلوب الناس، تخرج الأفكار الشريرة: زنى...» ( مر 7: 21 ).

(2) إنك لو قلعت العين اليُمنى فلن تدخل السماء بعين ناقصة. فعند الاختطاف سيغيِّر الرب شكل جسد تواضعنا ليكون على صورة جسد مجده ( في 3: 21 ) وبأجسادنا الممجدة سندخل السماء.

كلا، نحن لا نفهم هذا الكلام حرفيًا، بل إنه يُشبه كلام الرب في مناسبة أخرى «إن كان أحد يأتي إليَّ ولا يُبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته، حتى نفسه أيضًا، فلا يقدر أن يكون لي تلميذًا» ( لو 14: 26 ). لا يعني الرب طبعًا أن نكره كل الناس، وألاّ يكون لنا حبيب. فالمسيح يعلمنا أن نحب حتى الأعداء، بل الرب يريد أن يقول: إن أي شيء يعطل النفس عن اتّباع الرب، مهما كان عزيزًا، علينا أن نعتبره من هذه الناحية عدوًا لنا.

هكذا هنا يؤكد الرب أن النفس أهم من الجسد. وإن وُجد شيء يُحدرك إلى جهنم، مهما كان ثمينًا، فلا تشفق عليه، فلن يعوضك شيء إذا وجدت نفسك في آخر المطاف مُلقى في جهنم.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net