الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 20 يونيو 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
جنة الرب
أختي العروس جنة مغلقة، عينٌ مقفلة، ينبوعٌ مختومٌ. أغراسك فردوس رمانٍ مع أثمار نفيسة، فاغيةٍ وناردين ... ينبوعُ جناتٍ، بئر مياه حية ... ( نش 4: 12 - 15)
إذا كان الرب يطالب بأن تكون قلوبنا جنته الخاصة التي يجد فيها مسرته، فإنه يجب أن تكون لقلوبنا صفات الجنة التي بحسب فكره.

(1) جنةٌ مغلقة: أي قلب منفصل عن العالم، ومحفوظ من الشرير، ومقدس (مخصص) للرب. أ ليست هذه هي رغبة قلب الرب كما نجدها في صلاته الأخيرة «ليسوا من العالم كما أني أنا لست من العالم ... أسأل .. أن تحفظهم من الشرير .. قدسهم في حقك» ( يو 17: 14 - 17).

(2) جنةٌ ريًا: إن القلب المكرَّس للرب، به نبع داخلي للأفراح والانتعاش. إنه جنة بها «عين مُقفلة» و«ينبوع مختوم». إن العين لا تنقطع مياهها، والينبوع تصعد مياهه إلى أعلى. فالشخص الذي يسير حسب فكر الرب تكون نفسه «كجنة ريَّا، وكنبع مياه لا تنقطع مياهه» ( إش 58: 11 ). والمسيح يعطي «ينبوع ماء ينبع إلى حياة أبدية»، في داخل قلب كل مؤمن. وإن كان العالم يستمد فرحه من الظروف المحيطة به، فإن المؤمن عنده ينبوع داخلي من الفرح: قوة الروح القدس العامل في إنسان القلب الداخلي.

(3) جنةٌ مُثمرة: إن العين والينبوع يجعلان جنة الرب تُثمر «أغراسك فردوس رمان مع أثمارٍ نفيسة». إننا إذا لم نُحزن الروح القدس في قلوبنا، فإنه سينشئ فينا «ثمر الروح» الذي هو «محبة، فرح، سلام، طول أناة، لطف، صلاح، إيمان، وداعة، تعفف» ( غل 5: 22 ).

(4) جنةٌ لها رائحة طيبة: إنها ليست جنة مُثمرة فقط، ولكنها مليئة بالأطياب ذات الرائحة الذكية العطرة. إن الثمر في الكتاب المقدس يتكلم عن كمالات الرب يسوع المسيح، ولكن الأطياب برائحتها الذكية تتكلم عن المسيح كغرض السجود والعبادة. ليس الغرض من السجود أن نأخذ بركات من عند الرب، ولكن الغرض هو تقديم شكر قلوبنا وتقديرها للمسيح.

(5) جنةٌ مُنعشة: أخيرًا، فإن الرب يريد أن تكون جنته مصدر إنعاش للعالم حولها. جنة يجري منها «أنهار ماء حي». وهكذا، فإن المؤمن يجب أن يكون مصدر بركة للعالم المُجدب من حوله، وذلك لأن الروح القدس ساكن فيه، وكما قال الرب «تجري من بطنه أنهار ماء حي» ( يو 7: 38 ، 39).

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net