الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 5 أغسطس 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
باقة الزوفا
... واذبحوا الفصح، وخُذوا باقة زوفا واغمسوها في الدم الذي في الطست ومُسُّوا العتبة العُليا والقائمتين بالدم الذي في الطست ( خر 12: 21 ، 22)
في ليلة الفصح كان يلزم ذبح الخروف ورش دمه على باب كل بيت في طاعة الإيمان، وكان الرش يتم بواسطة باقة زوفا. وماذا تعني باقة الزوفا؟ إنني أعتقد أن معناها هو الشعور الذي يحدث في النفس عندما تصلها رسالة الإنجيل. إنه شعور الندم والحكم على الذات، فأحتقر نفسي وأشعر بأنني هالك فأتجه إلى الصليب وأحتمي بدم الحَمَل، وأضع الدم بين نفسي وبين الله فأخلص.

إن الزوفا لها مكان مُميَّز في كلمة الله. فسليمان «تكلَّم عن الأشجار، من الأرز الذي في لبنان إلى الزوفا النابت في الحائط» ( 1مل 4: 33 ) ـ أي أنه تكلم عن أعظم النباتات وعن أدناها في المملكة النباتية. فالزوفا كانت نباتًا صغيرًا لم تكن جذوره تجد لها مكانًا في الأرض، بل كانت تظهر بين الأحجار في الجدران. وما معنى هذا؟ معناه، إنني لم أسهم في الفداء الأبدي الذي تم لي إلا بخطاياي. فمتى كان لي شعور بما هي خطاياي، فلا بد أنني أنحني أمام الله في نَدَم وفي حكم على الذات وأعترف بحالتي كخاطئ أثيم.

لنتصور معًا هذا المشهد: أمام عيون شعب وثني .. يقف كل واحد من شعب إسرائيل وهو يمسك الزوفا بيده مُعلنًا بذلك إيمانه بالرسالة الإلهية وهي أنه لا نجاة من الدينونة إلا بالاحتماء في دم خروف الفصح. وبذلك كان يبرر الله ويدين نفسه. كان في ذلك إذلال للنفس، ولكنه أمر لا مفر منه.

إن لنا في هذا صورة رمزية. فإن أخذ باقة الزوفا في اليد يعني طاعة الإيمان، واقتناع الإسرائيلي في داخله باستحقاقه للهلاك وإعلان ذلك أمام الجميع، وقبول الطريق الوحيد للخلاص الذي عيَّنه الله.

عندما اعترف اللص على الصليب أمام الجميع بمذنوبيته، وفي الوقت نفسه بمجد الرب المصلوب، كان كمَن أمسك بيده الزوفا، كان يؤمن بقلبه ويعترف بفمه ( رو 10: 9 ).

هل تعرف أيها القارئ العزيز معنى أن تُمسك باقة الزوفا بيدك؟ إنه يعني أنك تعترف بفمك.

صديقي إن أمَلَك الوحيد هو في دم المسيح الثمين الذي ينظر إليه الله الذي أخطأت إليه ويقبله، والذي لن تتغير أبدًا قيمته في عينيه. فهل تؤمن بهذا؟

و.ت. ولستون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net