الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 7 أغسطس 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نمو في الحاضر.. وكمال في المستقبل
ليس أني قد نِلت أو صرت كاملاً، ولكني أسعى لعلي أدرك الذي لأجله أدركني أيضًا المسيح يسوع ( في 3: 12 )
هل سبق لك وأن أتقنت عملاً ما في حياتك إتقانًا مُطلقًا؟ بالقطع لا. فعلى سبيل المثال: لو كنت طالبًا مجتهدًا فإنه عليك الاعتراف بأنك لم تصل إلى المستوى الكامل الذي لا يمكن الارتقاء عليه. وحتى لو أخذت أعلى الدرجات في الامتحانات، فهذا لا يعني كمالاً مُطلقًا. والمتخصصون في كل مجال يُقرّون بهذه الحقيقة أنهم لم يصلوا إلى الكمال، بل إن كلاً منهم هو المُدرك أكثر من غيره لأخطائه ولعيوبه وهو في طريقه نحو إتقان ما يعمله. إن المُجدين في أعمالهم هم الذين لديهم شجاعة الاعتراف بنقائصهم.

نفس الحقيقة تصدق في المجال الأدبي. إن المسيحيين الذين أتوا إلى إدراك ومعرفة كمال البر الإلهي، ومطلق القداسة الإلهية هم أول مَن يقرّون بعجزهم وتقصيرهم عن إدراك البر. أما باقي المسيحيين، الذين ليس لهم إدراك كافٍ لمقياس الله للكمال، ولم يدركوا نظرته القدوسة للخطية، فهم الذين يتجاسرون بالاعتقاد بأنه في إمكانهم الوصول إلى حدٍ ما للبر الكامل في هذه الحياة. بل إن البعض منهم قد يدّعي في جسارة ومُغالاة بأنه قد وصل إلى الكمال الأخلاقي.

هل الكتاب المقدس يعلِّم بأننا نكون بلا خطية في حياتنا هنا على الأرض؟ كلا بالقطع، إن ما يقرره الكتاب المقدس تلخصه المقولة الشهيرة: ”نحن نتقدم هنا ... ولكننا سنبلغ الكمال عن قريب“. وفي فيلبي3: 12- 16 يؤكد الرسول بولس الفكر ذاته في عبارات قاطعة أنه لم يصل بعد إلى الكمال هنا، فهل يتجاسر أحدنا ويدّعي بأنه يعيش حياة القداسة أفضل من بولس؟ مَن يستطيع الوصول إلى هذا النموذج؟ إلا أن الرسول نفسه اعترف بوضوح بأنه كان بعيدًا عن الكمال، فلقد أشار إلى نفسه بالقول: «أول الخطاة» ( 1تي 1: 15 ) أو بمعنى آخر ”رئيس الخطاة“. لاحظ على أية حال أن بولس لم يستسلم حينما أدرك أنه لا يمكنه إدراك الكمال في هذه الحياة. ففي فيلبي3: 12، 13 يُخبرنا بأنه كان يواصل التقدم، بل ويتوقع تقدمًا أفضل حتى يأتي وقت إدراك الكمال عندما يكون مع المسيح، وهو ما سيتحقق أخيرًا عندما نكون على صورة جسد مجده في السماء (ع14، 21). إن التعليم الذي لنا في فيلبي3: 12- 16 واضح جدًا: إنه يمكننا بل وهو واجبنا أن نتقدم ونحن هنا على الأرض، إلا أن الوصول إلى الكمال ينتظر المستقبل.

ديفيد ريد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net