الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 25 نوفمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قايين: دُنياه ودينه
ويلٌ لهم لأنهم سلكوا طريق قايين(يهوذا 11)
إنه لتاريخ مُريع عن بؤس الإنسان وعجزه، يدوِّنه الله في كلمته، كما أن فيه إعلانًا إلهيًا أيضًا عن نعمة الله المباركة لأنها تُخبرنا عن المسيح وتقودنا إليه.

فالإنسان يسلك في طريقه الشرير بالرغم من كل الوسائل التي أُعدت لردعه وإرجاعه عنه. فقايين، بكر آدم يقتل أخاه هابيل (تك4)، ثم طُرد من محضر الله وبدأ يدبر نفسه بنفسه. بحث له عن مسكن ـ ليس مع الله بل على الأرض التي حكم الرب عليها باللعنة، وجعل من نفسه رئيسًا لمدينة، بينما هو أمام الله تائه وهارب.

بل أكثر من ذلك لاحظ محاولة الإنسان أن يجعل نفسه سعيدًا في بُعده عن الله. ففي عائلة قايين لا نجد فقط يابال «الذي كان أبًا لساكني الخيام ورعاة المواشي» بل أيضًا نجد يوبال «الذي كان أبًا لكل ضارب بالعود والمزمار» وأيضًا توبال «الضارب كل آلة من نحاس وحديد» ( تك 4: 20 - 22).

كان قايين يزين العالم لنفسه بدون الله. هذه هي جهود الإنسان الذي استقر في عالم تحت الدينونة ويحاول أن يجعل نفسه سعيدًا ويجمِّل العالم بقدر ما يستطيع بدون الله، إلى أن يدركه الموت والدينونة. فلو وجدت شخصًا ارتكب جريمة ضد أبيه، يضرب عودًا أو مزمارًا كأن لم يصدر منه شيء، هل تعد ذلك أمرًا معقولاً لا غبار عليه؟

هكذا كانت دنيا قايين، هل هناك اختلاف بين عالم قايين وبين العالم الآن؟ لقد صلب العالم ابن الله. إن عالم قايين هو هو عالم اليوم. وهذا الثمر من ذاك الشجر.

ومن الغريب أن نجد في قايين صورة رجل متعبد! وأكثر غرابة أن نجده متعبدًا لله الحي الحقيقي! لأننا نقرأ: «وكان هابيل راعيًا للغنم وكان قايين عاملاً في الأرض، وحدث من بعد أيام أن قايين قدَّم من أثمار الأرض قربانًا للرب». قدَّم قايين من تعب يديه ـ ”عرق جبينه“ قربانًا للرب. إن عرق جبينه يحكي قصة سقوط الإنسان ويروي تاريخ اللعنة، لذلك فإننا نراه يستخف بدينونة الله، إذ نرى في عبادته أسوأ ما فعل! إذ بها اعترف جهلاً بأنه لم يخطئ. لقد عميت بصيرته عن حالته، وظن بأنه كعامل في الأرض يستطيع أن يدخل إلى محضر الله!! وقدَّم إلى محضر الله علامة وختم الخطية التي أبعدته عن الله.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net