الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 12 ديسمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كل شيء تحت قدميه
جعلت كل شيء تحت قدميه ( مز 8: 6 )
بحسب مزمور8، فإن «كل شيء» تعني الغنم، والبقر، وبهائم البر، وطيور السماء، وسمك البحر. كل ما يُرى على الأرض وفي الجو وأيضًا في البحر، أي كل ما كان آدم متسلطًا عليه. أما في العهد الجديد، فنجد أن «كل شيء» لها معنى أكبر وأوسع وأشمل، إذ إنها تشمل الدائرة السماوية أيضًا، بل ودائرة غير المنظور أيضًا. فيقول في 1كورنثوس15: 25- 27 «لأنه يجب أن يملك حتى يضع جميع الأعداء تحت قدميه. آخر عدو يُبطل هو الموت. لأنه أخضع كل شيء تحت قدميه».

وتَرِد الإشارة إلى هذه الآية في العهد الجديد ثلاث مرات، هي 1كورنثوس15: 27؛ أفسس1: 22؛ عبرانيين2: 8. ومع ذلك فإن كل واحد من الاقتباسات الثلاثة يعطينا المزيد من الضوء كما يلي.

عبرانيين 2: 8: يوضح أنه ليس الآن وقت تنفيذ هذا، بل إنه سيتم في العالم العتيد الذي نتكلم عنه، أي المُلك الألفي. ثم في 1كورنثوس15: 27؛ وفي أفسس1: 22 نقرأ عن استثنائين لذلك الخضوع الشامل للمسيح:

الاستثناء الأول، في 1كورنثوس15: 27 هو: الآب، فالآب ليس من ضمن كل الأشياء التي ستخضع للمسيح، لأنه هو الذي أخضع كل شيء للمسيح باعتباره الإنسان «لأنه ... حينما يقول كل شيء قد أُخضع، فواضح أنه غير الذي أَخضع له الكل (أي الآب)».

والاستثناء الثاني، في أفسس1: 22، هو الكنيسة باعتبارها جسده. هذه أيضًا ليست من ضمن كل الأشياء التي ستخضع تحت قدميه، إذ إنها واحد مع المسيح.

وهذان الاستثناءان مرتبطان بالسرين العظيمين في العهد الجديد: فاستثناء 1كورنثوس 15 نظرًا لاتحاد الابن مع الآب. وهذا مرتبط بالسر العظيم، سر التقوى «الله ظهر في الجسد» ( 1تي 3: 16 ). واستثناء أفسس1 نظرًا لارتباط المسيح بالكنيسة، وهذا موضوع السر الآخر العظيم ( أف 5: 32 ). فالمسيح هو رأس الجسد، الكنيسة، والكنيسة هي ملء الذي يملأ الكل في الكل ( أف 1: 23 ). وبهذا الاعتبار سوف تملك الكنيسة مع المسيح، تمامًا كما شاركت حواء آدم في مُلكه على الخليقة التي سقطت.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net