الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الاثنين 1 فبراير 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المحبة تستر الخطايا
مَن يستر معصية يطلب المحبة، ومَن يكرر أمرًا يفرِّق بين الأصدقاء ( أم 17: 9 )
إن مَن يستر المعصية يتمثل بالله، ويحبه الجميع. لكن الذي يكرر أمرًا بقصد الإساءة لغيره، فإنه يستمد قدوته من ذلك الروح الشرير الذي يُسمى «المشتكي على إخوتنا» ( رؤ 12: 10 ).

بيد أن ستر المعصية، ليس معناه الاستخفاف بالخطية والسماح للإثم في الآخرين أن يأخذ طريقه دون توبيخ. بالعكس هو يعني أن تذهب بنفسك إلى أخيك المخطئ، مدفوعًا بالرقة واللطف الأخوي، لكي تدرب ضميره فيما يتعلق بمسلكه الذي يجلب الإهانة على سيده. فإذا نجحت مساعيك، فلا ينبغي أن تذكر الخطية مرةً أخرى. لقد سُترت ولا يجب أن يعرف أحد شيئًا عنها.

ولكن من أسف أن ذلك قلما يحدث بيننا! فإن الشر سرعان ما يُذاع، والنميمة تعمل سرًا، وهكذا يتنجس الكثيرون وتذبل المحبة وتُهدَّم الشركة.

إن الشخص الذي يجول مرددًا أمورًا ليس لها ضرورة فعلية، إنما هو يورِّط نفسه في مهمة تاعسة. ذلك أنه يفرِّق بين الأصدقاء الأعزاء بخطواته الذميمة ويجلب التعيير على اسم الرب. إنها لمأساة أن شعب الله غير مُتنبه إلى هذا الطابع الشرير، طابع النمّام. إنه يجب الابتعاد عن مثل هذا الشخص كما يبتعد عن الأبرص النجس الذي ينجس مَن يقترب منه.

إن الله وحده هو الذي يجب أن يسمع قصة عار الأخ المُحزنة. ففي أذنيه تعالى يجب أن يُسكب كل شيء مصحوبًا بصلاة حارة لرد نفس الأخ الذي ضلّ. أما إذا أصررت على إذاعة بيانات عن أخطاء أحد الإخوة في آذان القديسين رفقائك، فأنت إنما تُحزن وتؤذي مَن تحاول أن تجعلهم يصغون إليك. وفي الواقع قليلون هم الأشخاص الذي يستطيعون أن يأكلوا ذبيحة الخطية في مكان مقدس، والذين حين يصل إلى مسامعهم خبر خطية أحد إخوتهم يحزنون ويأخذونها فرصة لإدانة الذات والاعتراف من جانبهم للرب.

قال واحد: لو أغواك مَن يريدك أن تقص عليه أشياء معيبة عن أخ غائب، فمن الأفضل أن تسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة: هل الأمر صحيح؟ وهل هذا من المحبة المسيحية؟ وهل هو ضروري؟ وأنا أضيف سؤالاً رابعًا: هل تكلمت مع أخي الغائب عن هذا الأمر شخصيًا؟ وإنني أتصور نتيجة هذه الخطوات، إنها ستغلق الباب في وجه كثير من التقولات.

أيرنسايد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net