الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 20 فبراير 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السجود والختان
لأننا نحن الختان الذين نعبد الله بالروح، ونفتخر في المسيح يسوع، ولا نتكل على الجسد ( في 3: 3 )
قبل أن يُقدم إبراهيم سجوده المقبول لله ( تك 18: 2 تك 17: 9 )، كان الرب قد أعطاه أولاً عهد الختان (تك17: 9- 14). وما معنى هذه العملية؟ معناها وضع حكم الموت على الإنسان في الجسد، معناها موت الجسد قدام الله، والكف عن العمل بموجب استحسانات ومتطلبات الطبيعة البشرية.

وهكذا كان الختان «خَتْمًا» لبر الإيمان لإبراهيم ( رو 4: 11 )، أما الختم الموضوع على المؤمن الآن فليس مجرد علامة خارجية في الجسد، بل «روح الله القدوس الذي به خُتمتم ليوم الفداء» ( أف 4: 30 ). والختان الحقيقي هو «ختان القلب بالروح ... الذي مَدحه ليس من الناس بل من الله» ( رو 2: 28 ، 29).

وفي فيلبي3: 3 يعرض الرسول بولس ثلاث خصائص للذين يشكّلون الختان الحقيقي.

(1) «نعبد الله بالروح» أو ”نسجد بروح الله“: والسجود بالروح ليس هو عبادة تقوم على النطق بعبارات مخصوصة أو تكرار طقوس معينة، فهي ليست شكلية ولا جسدية، فالسجود الحقيقي يفيض من ذاته في القلب، من التأمل البهيج في المسيح، حين يأخذ الروح القدس مما له ويُخبرنا، فتنشغل قلوبنا بشخصه، وتفيض منها ينابيع المدح والتسبيح. وهكذا فإن سجودنا يتأثر إلى حد كبير بما يُحزن الروح القدس من سلوك مُستهتر غير مدقق ( أف 4: 30 )، أو بما يُطفئ الروح القدس من سلوك بحسب النظام والاستحسان البشري ( 1تس 5: 19 ).

(2) «ونفتخر في المسيح يسوع» أي أن لنا غرض السجود الروحي، المسيح يسوع: إن الختان الحقيقي يفتخرون في المسيح يسوع، فهو وحده محط اعتزازهم. إنهم لا يتباهون بإنجازاتهم الشخصية، ولا بخلفيتهم الثقافية، ولا بأمانتهم في حفظ الفرائض والطقوس الدينية ( في 3: 4 -11)، إنهم لا يفتخرون إلا بشخص الرب يسوع المجيد.

(3) «لا نتكل على الجسد» أي أننا لا ننسى أن فينا عائقًا يعوق عبادتنا بالروح والحق، أعني به الجسد الذي هو ضد الروح القدس ( غل 5: 17 ). ورائحة الموت الكريهة تنبعث من كل ما يصدر عن الإنسان الطبيعي، وهكذا يجب أن نتخلى عن كل ثقة في الذات والجسد حتى لا يُعاق قبول سجودنا.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net