الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 27 مارس 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السجود بالحق
ولكن تأتي ساعة، وهي الآن، حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق، لأن الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين ( يو 4: 23 )
ينبغي أن يكون السجود بالحق، أي أنه لا بد أن يكون في اتفاق مع ما أعلنه الله أنه حق. وليس السجود الزائف هو فقط ما يُقدَّم للآلهة الكاذبة، بل يمكنه أن يكون سجودًا مُقدمًا لله الحقيقي، لكنه مُقدَّم بطرق لا تتفق مع حق كلمة الله المُعلنة. ولا يهم مدى إخلاص الشخص، فإن لم يكن سجود المُخْلِص بحسب الحق، فهو مرفوض مثل السجود غير المُخلِص.

وقد كانت السامرية ـ في يوحنا4 ـ من مجتمع الساجدين المُخلِصين. لم يكن السامريون وثنيين من مُتبعي مذهب المُتعة، بل كانوا شعبًا مُخلِصًا متدينًا يمتلك الأسفار المقدسة التي كتبها موسى، ويطلب أن يتبع إله إبراهيم وإسحاق ويعقوب، إلا أن سجودهم على جبل جرزيم تضَّمن عددًا من الإضافات غير الكتابية. قال الرب إن السامريين يسجدون لِما لا يعلمون ( يو 4: 22 )، لأن سجودهم لم يكن في اتفاق مع إعلان حق الله. هل سجودنا لله هو بحسب الحق؟ هل يتفق مع الحق الذي قدمه الله في الكتاب؟

ومن الواضح أن السجود بحسب الحق ينبغي أن يكون المسيح موضوعه لأنه هو الحق؛ إعلان الله الأخير للإنسان. والسجود بالحق يتضمن أيضًا تجاوبًا مع الله يتميز بالإدراك الكتابي. فمثلاً أن نشكر الآب أنه مات من أجل خطايانا، لا يُعَد سجودًا واعيًا لأن الله الآب لم يَمُت على الصليب، بل مَن مات لأجل خطايانا هو يسوع؛ الله الابن. أو أن نشكر الرب يسوع أنه أصبح إنسانًا ودفع التكلفة الرهيبة بأن تخلى عن لاهوته!! مهما بدا الساجد متأثرًا، فابن الله الأزلي ظل هو الله من كل وجه عندما اتخذ ناسوتًا في بيت لحم.

إن الله ينظر إلى دوافع القلوب ويمكنه أن يتغاضى عن قصورنا اللاهوتي ونحن ننمو في الإيمان، إلا أن هذا لا يقلل من حقيقة أن السجود المقبول هو سجود عقلي بحسب الحق، وينبغي لنا أن نجتهد لنكون أكثر معرفة بالكلمة كي نستطيع أن نسجد بحسب الحق. إن الله يُسرّ جدًا عندما نرفع سجودنا الشاكر المُحب له. إنه يطلب ساجدين، ويطلب أن يسجد له هؤلاء باعتباره الآب، بالروح والحق. ينبغي أن نسأل أنفسنا: ”هل أعمل على أن أصبح ساجدًا حقيقيًا؟“.

ديفيد ر. ريد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net