الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 24 إبريل 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لنَقُمْ ولنَبنِ
فجئت إلى أورشليم... وخرجت من باب الوادي ليلاً أمام عين التنين إلى باب الدّمن ... وعبرت إلى باب العين وإلى بِركة الملك ( نح 2: 11 - 14)
«لِنَقُم وَلنبنِ» ( نح 2: 18 ) .. عودة قليلة لهذه الآية في القرينة تُعرّفنا خريطة العمل الصحيحة التي يجب السير على نهجها ليرضى السيد عن قيامنا:

أولاً: قبل أن يتجه نحميا بالحديث للكهنة والأشراف والولاة وباقي عاملي العمل، عندما سمع الأخبار المؤسفة والمزعجة من حناني، راح بالقضية لينشرها بقلب مسكوب أمام إله السماء. وهذه هي المحطة الأولى الرئيسية في خريطة العمل: «فلما سمعت هذا الكلام جلستُ وبكيتُ ونُحتُ أيامًا، وصُمتُ وصلّيت أمام إله السماء» ( نح 1: 4 ). وامتلأ قلبه بالمشورة العميقة لا من الناس، ولا حتى من الأعمدة والمُعتبرين، ولكن من الرب مباشرة. فنسمعه يقول: «ثم قُمت ليلاً أنا ورجالٌ قليلون معي، ولم أُخبِر أحدًا بما جعله إلهي في قلبي لأعمله في أورشليم» ( نح 2: 12 ). وتم فيه قول الحكيم: «المشورة في قلب الرجل مياهٌ عميقة، وذو الفطنة يستقيها» ( أم 20: 5 ).

مما سبق نتيقن أن أولى خطوات القيام والبناء هي الجلوس طويلاً في محضر الرب، واستقاء المشورة منه ليدلي السيد بالخطوات الصحيحة للعمل، الواحدة تلو الأخرى.

ثانيًا: لقد مرَّ نحميا متأملاً بثلاثة أبواب قبل أن يبدأ العمل. أولاً: باب الوادي، ومن حيث أن الوادي في الكتاب يرمز إلى الاتضاع، فهو يكشف لنا حالة قلب متضع تقي يُقرّ أمام فاحص القلوب ومُختبر الكلى: «ونحن لا نعلم ماذا نعمل، ولكن نحوك أعيننا» ( 2أخ 20: 12 ). ثم مرَّ بباب الدِّمن، وهو الباب الذي تخرج منه نفايات المدينة، وكأن صرخة عميقة خرجت من قلب كسير: «اختبرني يا الله واعرف قلبي. امتحني واعرف أفكاري. وانظر إن كان فيَّ طريقٌ باطلٌ، واهدني طريقًا أبديًا» ( مز 139: 23 ، 24). أو كأن نفسه أدركت يقينًا مع الرسول: «بل قد رفضنا خفايا الخزي غير سالكين في مكرٍ ولا غاشين كلمة الله» ( 2كو 4: 2 ). ثم مرَّ بباب العين، الذي يشير إلى عمل وأفراح الروح القدس، فلننصت إلى التحريض: «ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح» ( أف 5: 18 ).

فيا مَن تنشدون مملوئين بالأمل، ويا مَن يهيب بنا الروح القدس: «لنَقُم ولنبنِ»، هيا نمُر بهذه المحطات الثلاث: القلب المنكسر والمنسحق، ونقاء القلب، والامتلاء بالروح.

بطرس نبيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net