الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 4 إبريل 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عطش المسيح فوق الصليب
بعد هذا رأى يسوع أن كل شيءٍ قد كَمَل، فلكي يتم الكتاب قال: أنا عطشان ( يو 19: 28 )
تُرى ما الذي نقصده بعطش المسيح في ذلك اليوم؟ إلى أي شيء كان المسيح عطشانًا في يوم صلبه؟ مع أننا نؤكد أن المسيح كان فعلاً عطشانًا جسديًا للماء الطبيعي، فإننا أيضًا نعتقد أن لهذه العبارة بُعدًا أكبر من مجرد العطش الجسدي. فهي تعني بالإضافة إلى ذلك شيئين على الأقل:

(1) العطش إلى الله

(2) العطش إلى إكمال عمل الفداء

ماذا نقصد بعطش المسيح إلى الله؟ لقد نطق المسيح بعبارة «أنا عطشان» بعد صرخته المُرَّة «إلهي، إلهي، لماذا تركتني؟». فتَرْك الله له مدة ثلاث ساعات كاملة جعله يحس بالعطش الشديد. لقد كان لسان حاله ما جاء في المزمور143: 6 «بسطت إليك يديَّ. نفسي نحوك كأرضٍ يابسة»، وأيضًا ما جاء في المزمور42: 1- 3 «كما يشتاق الإيَّل إلى جداول المياه هكذا تشتاق نفسي إليك يا الله. عطشت نفسي إلى الله، إلى الإله الحي، متى أجيء وأتراءى قدام الله؟ ... إذ قيل لي كل يوم: أين إلهك؟». لهذا فبعد هذه الصرخة مباشرة قال «قد أُكمل»، ثم «يا أبتاه، في يديك أستودع روحي». نعم لم تكن تلك الصرخة فقط صرخة جسده المحتاج إلى الماء، بل بالحري صرخة نفسه المشتاقة إلى الله!

وماذا نعني بالعطش إلى إكمال الفداء؟ لقد عبَّرت صرخة المسيح «أنا عطشان» عن اشتياقه ورغبة قلبه لإتمام عمل الفداء. هذا الاشتياق الذي عبَّر عنه مرة لتلاميذه بالقول: «لي صبغة أصطبغها (مُشيرًا إلى آلام موت الصليب)، وكيف أنحصر حتى تُكمَل» ( لو 12: 50 )، أو كم أنا محصور حتى تكمل تلك الآلام. وها هنا المسيح ـ تبارك اسمه ـ في نهاية مشوار الألم، وقد رأى أن كل شيء قد كمل، قال «أنا عطشان»، أي أنا عطشان لإتمام النبوة الصغيرة الباقية ولإكمال عمل الفداء. وبعدئذٍ قال «قد أُكمل».

ويعلق الرسول بولس على ذلك بالقول «رئيس الإيمان ومُكمله يسوع، الذي من أجل السرور الموضوع أمامه، احتمل الصليب مُستهينًا بالخزي» ( عب 12: 2 ). نعم، فلقد كان السرور الذي أمامه أن يكمل عمل الفداء، كيما يأتي بأبناء كثيرين إلى المجد.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net