الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 29 مايو 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إله السلام
إله السلام معكم أجمعين. آمين ( رو 15: 33 )
ألا يستلفت نظر قارئ العهد الجديد أن هذا اللقب الجميل «إله السلام» يتكرر 7 مرات في الرسائل ( رو 15: 33 كو 1: 20 ؛ 1كو14: 33؛ 2كو13: 11؛ في4: 9؛ 1تس5: 23؛ عب13: 20). إن أشد ما تحتاجه النفس هو السلام، لذا فجوهر رسالة الإنجيل هو السلام. وما كان ممكنًا أن يعلن الله عن ذاته بهذه الصفة «إله السلام» قبل أن يسفك المسيح دمه ويتم الصُلح «عاملاً الصُلح (السلام) بدم صليبه» ( يو 20: 19 ). وإذ قَبِلَ الله عمل الصليب الكريم، أقام الرب يسوع المسيح من بين الأموات، وجاء هو بشخصه المجيد يوم القيامة مُبشرًا «سلامٌ لكم!» (يو20: 19). وعندئذٍ أعلن الله عن ذاته أنه «إله السلام». وكرر هذا الإعلان، لا مرة ولا مرتين ولا ثلاث، بل سبع مرات. فيا للنعمة الإلهية!!

ونحن لنا في «إله السلام» ما هو أكثر من ذلك، ففي كل مرة يُذكر فيها هذا اللقب، كان هناك موقف خاص يحتاج فيه المؤمنون للسلام. فالإخوة في رومية كانت بينهم خلافات بين الأقوياء والضعفاء، وأدخل العدو بينهم مَنْ يصنعون الشقاقات والعثرات، ومَن يخدعون قلوب السُلماء. لذا صلى الرسول: «وإله السلام سيسحق الشيطان تحت أرجلكم سريعًا» ( رو 16: 20 ).

أما الإخوة في تسالونيكي، الذين تعرَّضوا للضيق والاضطهاد، والذين قدَّم لهم الرسول وصايا كثيرة أيضًا من جهة سلوكهم وعلاقتهم معًا، فقد صلى لأجلهم: «وإله السلام نفسه يقدسكم بالتمام. ولتُحفظ روحكم ونفسكم وجسدكم كاملةً بلا لوم عند مجيء ربنا يسوع المسيح» ( 1تس 5: 23 ).

ولكن كيف نتمتع عمليًا برفقة إله السلام وتعضيده؟ أَ ليس مكتوبًا: «إله السلام معكم أجمعين» ( رو 15: 33 ). إذًا فمن حق كل مؤمن أن يختبر وجوده، ويتقوى بحضوره، مهما كانت ظروفه أو ضغطات العدو عليه. والطريق لذلك وصفه الرسول في كلماته الأخيرة لإخوة فيلبي، إذ قدَّم لهم مادة راقية للتفكير المستمر «كل ما هو حق، كل ما هو جليل، كل ما هو عادل، كل ما هو طاهر، كل ما هو مُسرّ، كل ما صيته حَسن، إن كانت فضيلة وإن كان مدح، ففي هذه افتكروا ... وإله السلام يكون معكم» ( في 4: 8 ، 9). وهكذا كلما زادت مشغوليتنا بكلمة الله، وخدمة الرب، والطِلبة للرب، والحديث عن الرب، كلما تمتعنا بحضور إله السلام وتعضيده.

فريد زكي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net