الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 9 يوليو 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تقديس الروح
بطرس ... إلى المتغربين ... المختارين بمقتضى عِلم الله الآب السابق، في تقديس الروح للطاعة، ورش دم يسوع المسيح ( 1بط 1: 1 ، 2)
يبدأ الرسول بطرس رسالته بالاختيار في الماضي حيث الأزل، ثم يحملنا إلى المجد حيث المستقبل الأبدي. والنعمة التي بدأت في الأرض تنتهي بالمجد في العُلا. وكيفما كان فشلنا كثيرًا، فإن الله له مُختاروه. والاختيار ليس قوميًا أو جماعيًا ولكنه شخصي وفردي. وفي 1بطرس1: 1 نجد وصفًا جميلاً لكل فرد مؤمن. ونحن ككل مختارون في الأزل بحسب علم الله الآب السابق.

ثم يُخبرنا الرسول عن وجهة اختيارنا. فنحن مختارون لطاعة يسوع ورش دم يسوع. وبواسطة تقديس الروح أمكن لله أن يفرزنا لهذين الأمرين. لقد أفرزنا لنُعبِّر عن حياته ونأتي إلى كفاية موته.

وتقديس الروح هو عمل حقيقي للروح القدس فينا، إذ به نولد من الروح ويمنحنا حياة جديدة وطبيعة جديدة، والتي تنشئ تغييرًا كاملاً في الذهن، لتُظهر ذلك في رغبة جديدة للطاعة. لقد أمكن لشاول الطرسوسي أن يقول، حتى قبل أن يتعلم كفاية الدم «يا رب ماذا تريد أن أفعل؟». وطاعة المسيح ليست هي ببساطة أن نأتي إلى ناموس جديد ونطيع المسيح، بل إننا أُفرزنا للطاعة كما هو أطاع. إن لنا الآن طبيعة تُسرّ أن تفعل إرادة الله، كما قال المسيح: «لأني في كل حينٍ أفعل ما يُرضيه» ( يو 8: 29 ).

والتقديس الذي يتكلم عنه الرسول هنا، ليس هو التقديس العملي للمؤمن الذي نجده في أجزاء أخرى من الكتاب، والذي يلزم أن يكون نسبيًا أو بدرجات متفاوتة، ولكنه تقديس أكثر عمقًا، وهو مُطلق. إنه نتاج عمل نعمة الله الذي يفصل إنسانًا عن العالم، سواء كان يهوديًا أو أمميًا، ليكون لله. والترتيب الذي يستحضره الحق بوضوح يُرينا أنه لا يمكن أن يكون تقديسًا عمليًا. فالتقديس العملي يأتي تاليًا للتبرير بالدم، بينما التقديس في هذا النص يسبق الدم.

وفضلاً عن ذلك، فإنه بواسطة الروح أُفرز المختارون ليأتوا إلى التطهير بدم يسوع المسيح. وبالإيمان بالمسيح يأتي المؤمن ليحتمي في دم المسيح الثمين الذي يُطهر من كل خطية، ويُوقفه أمام الله في سلام.

وهكذا نتعلم أننا نأتي إلى تلك العلاقات مع كل أقنوم إلهي في اللاهوت. إننا مُختارون بحسب سبْق معرفة الله الآب، ولقد تقدسنا بعمل الروح فينا، كما أن اختيار الآب وعمل الروح من أجل طاعتنا مثلما أطاع المسيح، وأن نأتي إلى رش دم المسيح.

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net