الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 17 أغسطس 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الرجاء الأكيد
نحن الذين التجأنا لنُمسك بالرجاء الموضوع أمامنا، الذي هو لنا كمرساة للنفس مؤتمنة وثابتة ( عب 6: 18 ، 19)
في الكتاب المقدس كلمة ”رجاء“ يعني بها الإيقان المُطلق، ولو أنه إيقان للمستقبل. ولئن كانت اللغة تتواضع على تعريف كلمة رجاء بأنها تضمن قدرًا من الشك ولو ضئيلاً، إلا أن الكتاب المقدس يُعَرِّف هذه الكلمة بما لا يَدَع مجالاً للشك في معناها المتداول على لسان الإيمان. وهو الثقة المطلقة بموضوع الرجاء. أي نعم، فإن مواعيد الله هي نعم وآمين في المسيح يسوع. وفي رسالة العبرانيين6: 18، 19 تَرِد كلمة ”رجاء“ بمعنى المرساة. فإن مرساة رجائنا ليست مرتكزة على الرمال المتداعية، بل هي هناك مُثبتة حيث ربنا المبارك، في الأقداس.

إن رجاء كهذا، راسخًا وأمينًا، موضوعًا أمامنا، كان ينبغي أن يؤثر علينا حتى متى جاء الرب يجدنا عائشين لمدحه ومجده. وبهذه المناسبة دعنا نُذَكِّر القارئ بقول الوحي: «نظير القدوس الذي دعاكم كونوا أنتم أيضًا قديسين في كل سيرة». حالما نولد في عائلة الله نجد هذا الرجاء موضوعًا أمامنا. وكما أن الله قدوس، لذلك تليق القداسة بأولاده. ففي تصرفاتنا، في مختلف نواحي حياتنا، في كل أعمال الحياة التي نمارسها طول الطريق، يجب أن تلازمنا القداسة ونلازمها.

مرة وقف أحدهم على إفريز إحدى المحطات في انتظار القطار، فسأل أحد الحمّالين: كم من الزمن يجب أن أنتظر؟ فأجاب الحمّال: لست أعلم يا سيدي. فعليك أن تنتظره في أية لحظة. فوضع ذلك المسافر يده على كتف الحمّال وقال له: هكذا مجيء المسيح. فهل أنت مستعد؟؟

صحيح قد يأتي الموت في أية لحظة، لكن نحن لنا ما هو أكثر ضمانًا من الموت «لا نرقد كلنا» بل نحن ننتظر مجيء الرب. نتوقع أن نسمع بآذاننا صوته الحلو داعيًا إيانا من هذا المكان، حتى نراه وجهًا لوجه في ذلك البيت الذي أعده لنا. يا ليت قلوبنا تُجتذب في دائرة ملء وغبطة رجائنا المبارك، حتى نظل ننتظر وجهه الحلو وشخصه العزيز.

يا ربنا، نصارحك في ثقة الإيمان أن غربتنا قد طالت ونفوسنا ضعفت، فاملأنا بقوة الرجاء لنعيش في رضاك.

دعني أعيش في رضاكْ وأستمرُ في الجهادْ
عَيني إليكَ لا سواكْ حتى أفوزَ بالمُرادْ

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net