الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 30 يناير 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إقامة لعازر
قال لهم: لعازر حبيبُنا قد نام. لكني أذهب لأوقظهُ ( يو 11: 11 )
كان المسيح على الجانب الآخر من الأردن مع تلاميذه حين وصلته أخبار مرض لعازر، لكنه لم يتحرك فورًا لشفائه، بل انتظر توقيت الآب له، قائلاً: «هذا المرض ليس للموت، بل لأجل مجد الله ليتمجد ابن الله به» (ع4). ثم بعد ذلك قال لهم: «لعازر حبيبنا قد نام، لكني أذهب لأُوقظه» (ع11). أ يقدر مجرد إنسان أن يتكلم بمثل هذه الثقة؟ يعرف موت حبيبه وهو بعيد عنه، وليس ذلك فقط، بل يتحدث بلغة الواثق فيقول: إنه سيذهب ليوقظه!

وهنا نجد أنفسنا أمام اللاهوت، فالذي يتكلم هو العليم بكل شيء، والموجود في كل مكان، كُلِّي القدرة، والقادر حتى على إحياء الميت بعد أن أنتن. إنه هو ذاك الذي «يدعو الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة» ( رو 4: 17 ).

ويُخبرنا الوحي بأن ما عمله المسيح كان بقوته الشخصية، ولكي يتمجد هو نتيجة ما حدث. ونلاحظ أن المسيح ذكر مجد الله ومجده هو في تتابع لافت، فقال: «هذا المرض ليس للموت، بل لأجل مجد الله، ليتمجد ابن الله به» (ع4). ومن هنا يتضح أن مجد الله، ومجد ابن الله هو مجد واحد، لا تناقض بينهما، ولا حتى مجرد اختلاف.

ولما جاء إلى القبر قال: «ارفعوا الحجر!». وهنا اعترضت مرثا، وقالت له: «يا سيد، قد أنتن لأن له أربعة أيام». كأنها أرادت أن تقول: ”لا فائدة من المحاولة“. قال لها الرب: «أ لم أقُل لكِ: إن آمنتِ ترين مجد الله؟».

ثم رفع المسيح الشكر للآب، وبعدها صرخ بصوتٍ عظيم، لا ليسمعه لعازر، بل «لأجل الجمع الواقف»، وقال: «لعازر، هلمَّ خارجًا!». وهي المرة الوحيدة التي فيها نادى الرب الميت باسمه. ولقد أصاب القديس أغسطينوس عندما قال: ”لو لم يكن الرب في هذه المعجزة قال «لعازر»، لكان كل الأموات الذين في المدفن قد قاموا“.

وعند القبر لم يَقُل المسيح: ”في اسم الآب قُم أيها الرجل“، ولا قال: ”أرجوك يا أبي أن تُقيم لعازر“، بل أصدر أمرًا للميت: «لعازر، هلمَّ خارجًا! فخرج الميت ويداه ورجلاه مربوطات بأقمطة، ووجهه ملفوفٌ بمنديل» (ع43، 44). وأن يسمع الميت الصوت الذي يناديه، ويُطيعه، ويخرج الميت أمام جمع حاشد، من المدفن، فهذا برهان أكيد على لاهوت المسيح.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net