الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 3 أكتوبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بدوني لا شيء
أنا الكرمة وأنتم الأغصان. الذي يثبت فيَّ وأنا فيه هذا يأتي بثمرٍ كثير، لأنكم بدوني لا تقدرون أن تفعلوا شيئًا ( يو 15: 5 )
إن اتحاد الكرمة بالغصن هو أوثق اتحاد ممكن. انظر إلى الغصن، إنه والكرمة نسيج واحد وينمو نموًا من ذات ساقها. وفي الحقيقة هو جزء منها. والحياة التي في الكرمة والعصارة التي تسري فيهما هما أيضًا في الغصن وينتجان الثمر. إن انفصل الغصن عنها ذبل ومات.

هذا الاتحاد يستخدمه الرب لتصوير الاتحاد الوثيق بينه وبين المؤمن الحقيقي. إن اتحادنا به ـ له المجد ـ وثيق وحقيقي تمامًا كاتحاد الغصن بالكرمة.

والرب يسوع عندما يتكلم عن أغصان لا تحمل ثمرًا فتُطرح وتجف وتُحرق، إنما لا يقصد مؤمنين حقيقيين بل أولئك الذين يقولون إنهم مؤمنون وبذلك يُظهرون أنفسهم كأنهم مُتحدون به، ولكنهم في الحقيقة لم يتصلوا به قط بالروح القدس. وممكن للإنسان أن يبدو ظاهريًا كأنه غصن، وقد يعترف بأنه واحد مع المسيح في الوقت الذي هو بالفعل ليس كذلك. إن الغصن الحقيقي في الكرمة يبرهن على اتحاده الحي بها عن طريق الإتيان بثمر.

حق وصحيح ما قيل على لسان البعض وهو: ”هناك مبدآن يجب أن نُمسك بهما: الأول هو أنه لا يمكن أن يكون الواحد غصنًا في المسيح ـ عضوًا حيًا في جسده ولا يأتي بثمر. لأن اتحادًا حيًا بالمسيح، لا يتبرهن بمظاهر الحياة فيه، أمر مُحال وتجديف أيضًا. والثاني هو أنه ما من غصن حي في الكرمة الحقيقية، ما من مؤمن في المسيح يهلك على الإطلاق. إنما يهلك أولئك الذين قد يظهرون في مظهر المؤمنين وليسوا بمؤمنين“.

ولكن ما أحوجنا إلى أن نتذكَّر باستمرار كلماته المباركة «بدوني لا تقدرون أن تفعلوا شيئًا». إنه يقول لنا في هذه الكلمات: ”أنتم تحتاجون إليَّ في كل لحظة وفي كل خطوة من خطوات الطريق“. وماذا يكون جواب قلوبنا، قلوبنا التي اختبرته وتعرفه. حقًا أنا محتاج إليك يا رب. إني أرجو اتكالاً أكمل عليك والتصاقًا أوثق بك في مسير الطريق وتمتعًا أعمق بذلك الاتحاد الذي أتت بي إليه نعمتك. هكذا يجب أن تكون رغبتنا وصلواتنا. إنها اشتياقات الطبيعة الجديدة. حقًا بدون الرب لا نقدر أن نفعل شيئًا.

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net