الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 21 نوفمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ماذا تريد؟
وجميع الذين يُريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يُضطهدون ( 2تي 3: 12 )
من الخطأ تجاهل الدور الهام لإرادة المؤمن، فعندما توضع أمام المؤمن اختيارات، فإن إرادته يكون لها دور هام في تحديد اختياراته، وبالتالي في نوع حياته التي يحياها. وللتوضيح نقدم بعض الأمثلة:

أولاً: محبة العالم

يقول الرسول يعقوب: «أيها الزناة والزواني، أمَا تعلمون أن محبة العالم عداوة لله؟ فمَن أراد أن يكون مُحبًا للعالم، فقد صارَ عدوًا لله» ( يع 4: 4 ). لاحظ أن الرسول يعقوب يقصد هنا الزنا الروحي، بمعنى تحول القلب عن المسيح لأي غرض آخر. واضح أيضًا تركيز الرسول يعقوب على دور الإرادة في الاختيار في قوله «مَن أراد»، فالذي يختار العالم يختاره بمحض إرادته، وليس هنالك ثَمة إجبار أو إرغام. وأوضح مثال على ذلك هو ديماس الذي تشرف يومًا بأن كان خادمًا للمسيح، وكان رفيقًا للرسول بولس، لكنه عندما وُضع بين اختيارين: الاستمرار في الخدمة أو التمتع بالعالم ومباهيه، فإنه ضحى بالخدمة واختار العالم «لأن ديماس قد تركني إذ أحب العالم الحاضر» ( 2تي 4: 10 )، وكان بئس الاختيار!

ثانيًا: عيشة التقوى

«وجميع الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يُضطهدون» ( 2تي 3: 12 )، واضح أيضًا دور الإرادة في عيشة التقوى بحسب التعبير «الذين يريدون». فمع علم هؤلاء أن عيشة التقوى مُكلفة «يُضطهدون»، لكنهم اختاروها وأصرّوا عليها. والمثال الواضح على ذلك هو دانيال الذي كان مسبيًا في مملكة بابل حيث النجاسة والفجور، لكن ما أروع ما سجله عنه الكتاب «أما دانيال فجعل في قلبه أنه لا يتنجس بأطايب الملك ولا بخمر مشروبه» ( دا 1: 8 ). فعندما كان أمام دانيال اختياران؛ النجاسة المرتبطة بأطايب الملك وخمر مشروبه، أو التقوى التي تستوجب رفض ما فات ذكره ـ وهذا يحمل المخاطر ـ فإنه أصرّ على عيشة التقوى، وكان على أتم الاستعداد لتحمل تبعاتها.

عزيزي القارئ، دعني أسألك: ماذا تريد؟ عندما توضع أمامك اختيارات، فأي منها تختار؟ هل تحرص أن تكون دائمًا في صف الله؟ هل تتمسك بأن تحيا في رضاه؟ أم أنك بسهولة تختار العالم وتكون في توافق معه؟

عادل حبيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net