الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 18 ديسمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إتمام مشيئة الله
قال: قد أُكمل. ونكَّس رأسه وأسلم الروح ( يو 19: 30 )
إن أول شيء أكمله المسيح من فوق الصليب هو مشيئة الله. فلقد قام ـ تبارك اسمه ـ بتنفيذ خطة الله الأزلية ومقاصد نعمته من نحو الإنسان المسكين الخاطئ.

يقول الرسول بولس: «لأن مهما كانت مواعيد الله، فهو (أي المسيح) فيه النَعَـم، وفيه الأمين، لمجد الله، بواسطتنا» ( 2كو 1: 20 ). هذه الآية معناها أنه مهما أراد الله أن يعمله تجاهنا، ومهما كانت مواعيد الله من نحونا، فإن المسيح من جانبه يقول نعم، فالمسيح لا يقول مطلقًا ”صعَّبت السؤال“ مهما عظم الطلب، أو ارتفع إلى فوق. في الأزل، قبل خلق العالمين، قال المسيح لأبيه: «نعم»، «أن أفعل مشيئتك يا إلهي سُررت». ومن ثم فقد أتى إلى العالم ليفعل مشيئة الله، وليفعلها بسرور.

لكن لنلاحظ أنه ليس فقط فيه النََعم، لأننا نحن أيضًا قد نقول: ”نعم“ في بعض الأحيان، دون أن نفعل شيئًا. مثل ذلك الابن الذي حدّثنا عنه المسيح في متى21: 30، الذي قال له أبوه «اذهب اليوم اعمل في كرمي» أجابه الابن: «ها أنا» لكن لم يعمل شيئًا. أما المسيح فليس هكذا، بل إنه عندما يتسلم الأمر تكون إجابته ”نعم، أنا مستعد للقيام بالمأمورية“، ثم يقوم بالتنفيذ، ولا يهدأ حتى يتمم الأمر، وعندئذٍ يقول: «آمين». إنه هو الذي جاءت عنه النبوة في إشعياء53: 10 «ومسرة الرب بيده تنجح». ولهذا فها المسيح من فوق الصليب يقدم التقرير «قد أُكمل». وكأنه يقول: ”إن ما قصدته أيها الآب لي في الأزل كي أفعله، والذي أعلنت من فوق الجبل المقدس وأنا مع موسى وإيليا أني سأكمله ( لو 9: 30 ، 31)، كما أكدت في بستان جثسيماني كامل استعدادي لإتمامه ( يو 18: 11 )، ها أنا قد فعلته وأكملته“.

عندما دخل المسيح إلى العالم كان في تمام العلم بما كان حتمًا عليه أن يعمله، ولذلك فقد قال: «هنذا أجيء لأفعل مشيئتك يا الله» ( عب 10: 5 - 9). وها هو الآن عند خروجه من العالم يعلن، من فوق الصليب، أنه قد أكمل العمل ونفذ مشيئة الله في خلاصنا. لقد ذكر قبلاً أن طعامه هو أن يعمل مشيئة الذي أرسله ويتمم عمله، وها هو قد عمل تلك المشيئة وأتمها، فما أسعده بهذا! لقد شبع بهذا كل الشبع، وبلغة الرمز: «أكل وشرب وطاب قلبه، ودخل ليضطجع في طرف العَرَمة» ( را 3: 7 ). فله كل المجد.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net