الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 23 ديسمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
النمو في النعمة
انموا في النعمة وفي معرفة ربنا ومخلِّصنا يسوع المسيح ( 2بط 3: 18 )
كثيرًا ما يتردد الكلام بين المؤمنين عن النمو الروحي بهدف الوصول إلى النضوج الروحي. ما معنى ذلك؟

بالنسبة للبعض، النمو الروحي هو ببساطة: معرفة عميقة جدًا بالتعليم المسيحي. وبالنسبة لآخرين يعني النمو الروحي: إمكانية استيعاب الحق وأن تكون أمور الله مألوفة له.

ومع أن معرفة كلمة الله هى أساسية، لكنها في الحقيقة ليست العلامة المميزة للنمو الروحي الحقيقي، لكن عندما يتعظم الرب يسوع في المؤمن بحيث ينشغل أقل فأقل بذاته ليصبح في النهاية صغيراً في عيني نفسه، حينئذ تكون هذه هي العلامة على النمو والنضوج.

يمكن أن تكون لنا معرفة أكثر من كثيرين غيرنا، ويمكن أن نُظهر فهمًا ملحوظًا للحق، ومع ذلك نظل صغارًا روحياً عديمي النضوج كما لو كنا لا نزال مثل الأطفال نوعًا ما. إن الرب يدعونا أن نكون مثل الأطفال أو أن نصير مثل الأطفال، ولكن هذا لا يعني أن نبقى في حالة الطفولة، بل يعني أن نكون في الحالة الروحية اللازمة حتى نقبل كلمة الله بالإيمان وبدون معارضة. أما البقاء في حالة الطفولة فهو دليل على عدم النمو والنضوج.

عندما ينشغل مؤمن باختباراته أو حتى بحالته الروحية، وعندما يجذب الانتباه إلى نفسه، ويغضب بسبب نعم أو لا، فهو يُظهر بذلك عدم نضوجه. أما إذا كانت تظهر في حياته ثمار الروح: «محبة فرح سلام طول أناة لطف صلاح إيمان وداعة تعفف» ( غل 5: 22 ، 23) فهو يبرهن على أن الروح القدس يُنشط حياته الجديدة.

إن النضوج الروحي الذي ينتج من العلاقة الشخصية مع الله، سيكون أكثر عمقاً بقدر ما تكون هذه العلاقة مُصانة ونامية. إن حضور الله يشع في حياة المؤمن الناضج روحيًا، إنه يوحي بالثقة ويبعث الصفاء ويعطي الرغبة في معرفة الرب يسوع المسيح معرفة أعمق.

إن هذه الحالة لا يتم الوصول إليها عن طريق وَصْفات معينة، كما أنها ليست قاصرة على نخبة من المؤمنين تعيش فوق المستوى المشترك للمؤمنين. إن اكتشاف قيمة محبة الرب يسوع والدخول في معرفة نعمة الله الحقيقية يجب أن يكون من نصيب كل مؤمن.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net