الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 31 ديسمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
جسد واحد وروح واحد
مجتهدين أن تحفظوا وحدانية الروح برباط السلام ( أف 4: 3 )
ما أعظم غبطة جماعة القديسين! لقد افتُدوا من الدينونة، وفُصلوا عن طريق هذا العالم الشرير بواسطة دم المسيح الثمين، وأصبح لهم أن يتمتعوا بفرح الخلاص المشترك! إنهم إخوة في عائلة واحدة، لأنهم أبناء لآب واحد، وهم أيضًا أعضاء بعضهم لبعض لأنهم إذ ”اعتمدوا بروح واحد إلى جسد واحد“ صاروا جميعًا أعضاء في جسد المسيح على السواء، وإذ قُطعوا من محجر العالم، ونالوا الحياة بواسطة صوت ابن الله أصبحوا حجارة حية في الهيكل المقدس الواحد «مبنيين معًا مسكناً لله بالروح».

وإذ خُتموا بالروح القدس صارت لهم شركة مع الآب والابن وشركة مع بعضهم البعض أيضًا. وقد أخذوا نعمة فوق نعمة، من الملء الذي في المسيح، فامتلأت قلوبهم بالفرح، وفاضت بالمحبة، وانطلقت بالتسبيح المشترك، بذلك تمثل شركة القديسين على الأرض سعادة السماء بصورة حقيقية مصغَّرة، وأفراحهم تتضاعف بتقاسمهم إياها، كما أن أحزانهم تُخفَف بمشاركة بعضهم لبعض فيها. وبحسب المقياس الإلهي كل ما للفرد يمتلكه لحساب الجماعة، وكل ما للجماعة هو للفرد. لكل واحد نصيب في أفراح المجموع، وإذ صاروا جميعهم واحدًا، وأصبحوا شركاء المسيح في ميراثه، يُقال عنهم بحق «كل شيء لكم». وإذ اندمجوا في «جسد واحد» وسُقوا «روحًا واحدًا»، فقد ارتبطوا معًا بعواطف ومشاعر ذلك الروح الحي الواحد، وبذلك صار الفرد يصلي لأجل المجموع، والمجموع يصلّون لأجل الفرد.

والجسد كله يتغذى بما يقدمه كل عضو وكل مفصل ”لبنيانه في المحبة“. ولا مجال للتفاخر أو التنازع بين القديسين، لأني لماذا أحسد ما هو لي؟ لماذا أحتقر ما يخدم مصلحتي؟ وكيف أحاول أن أكيد لمَن أذيّته تؤذيني؟ هل يمكن أن ينشأ خصام بين أعضاء الجسد الطبيعي؟ كلا، لأن جميعها تخدم بعضها البعض، فإذا تألم عضو شاركته بقية الأعضاء وعملت على تخفيف آلامه بغير ضجر.

يا رب أَتحِد قديسيك هكذا في شركة قلبية وعاطفة رقيقة نحو بعضهم البعض، ابعد يا رب عنا كل شقاق، واربط قلوبنا بروحك القدوس بالمحبة الأخوية. لا تسمح أن يؤثر العُجب أو روح التحزب أو الروح العالمية في أعضاء جسدك.

جورج أندريه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net